ألمانيا تؤكد أن السعودية لاعب رئيسي في محاربة داعش
ألمانيا تؤكد أن السعودية لاعب رئيسي في محاربة داعشألمانيا تؤكد أن السعودية لاعب رئيسي في محاربة داعش

ألمانيا تؤكد أن السعودية لاعب رئيسي في محاربة داعش

برلين- قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الجمعة، إن السعودية تقوم بدور محوري في محاربة تنظيم داعش، مؤكداً أن بإمكانها المساعدة في استئصال منبت الفكر المتشدد الذي يتبناه التنظيم.

وتصريحات الوزير الألماني، هي أحدث رسالة في سلسلة رسائل مختلفة المضمون من جانب الحكومة الألمانية تجاه السعودية ودورها في الشرق الأوسط، خصوصاً فيما يتصل بالمتشددين.

وكان نائب المستشارة الألمانية زيجمار جابرييل، حث الرياض في وقت سابق من الشهر الجاري، على "التوقف عن دعم المتشددين الدينيين"، مما يعكس قلقاً بين بعض المشرعين الألمان إزاء تمويل السعودية مساجد للمتشددين.

وجابرييل وشتاينماير عضوان في الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم الذي يهيمن عليه المحافظون بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل.

وبشأن إن كانت روسيا وإيران والسعودية شركاء مناسبين في محاربة تنظيم داعش، قال شتاينماير، في مقابلة صحافية نُشرت اليوم الجمعة: "نتفق جميعاً على أن داعش يشكل خطراً كبيراً يجب محاربته".

وأضاف "وجود خلافات في الرأي بين الدول التي ذكرتها، ليس سراً، لكن هدفنا يجب أن يتمثل في أن يشد الجميع نفس الحبل حتى يمكنهم محاربة داعش بنجاح.. نقول دائماً إننا بحاجة لأن يستأصل العالم الإسلامي منبت الفكر الداعشي. وفي هذا السياق فإن القوى المسلمة الرائدة مثل السعودية عليها دور أساسي".

وروسيا وإيران حليفتان للرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة المعارضة المسلحة، في حين يقدم حلفاء للولايات المتحدة مثل السعودية وقطر وتركيا، أسلحة لفصائل مختلفة من المعارضة المسلحة منها فصائل إسلامية.

وبدأت الرسائل الألمانية المختلطة للسعودية هذا الشهر، حين أبدى جهاز المخابرات في بيان علني غير معتاد، قلقه، قائلاً إن السعودية أصبحت "مندفعة" في سياستها الخارجية.

وسرعان ما انتقد مسؤولون في ائتلاف ميركل، جهاز المخابرات، وقال متحدث إن تقييمه "لا يعكس موقف الحكومة".

ووافق البرلمان الألماني، هذا الشهر، على خطة للانضمام إلى الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على مقاتلي داعش في سوريا، من خلال إرسال طائرات استطلاع تورنادو وفرقاطة للمساعدة في حماية حاملة الطائرات الفرنسية "شارل دي جول" وكذلك طائرات لإعادة التزويد بالوقود، وما يصل إلى 1200 عسكري.

لكن ألمانيا لن تنضم إلى دول مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة في شن هجمات جوية.

واستبعد شتاينماير إرسال ألمانيا قوات برية لمحاربة تنظيم داعش في سوريا، وقال: "أنا متفق تماماً مع زيجمار جابرييل في عدم مشاركة قوات برية ألمانية في محاربة داعش على الأراضي السورية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com