واشنطن تصف الانتخابات البلدية السعودية بالحدث التاريخي – إرم نيوز‬‎

واشنطن تصف الانتخابات البلدية السعودية بالحدث التاريخي

واشنطن تصف الانتخابات البلدية السعودية بالحدث التاريخي

واشنطن – رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، اليوم الإثنين، بالانتخابات البلدية السعودية، واصفاً إياها بـ ”الحدث التاريخي“.

وقال كيربي: ”نهنئ الرجال والنساء الفائزين في كافة أنحاء السعودية، ونشيد بعدد النساء اللاتي ترشحن في الانتخابات والبالغ عددهن نحو ألف“.

وأضاف ”مشاركة المرأة تمثل خطوة هامة للأمام في السعودية صوب عملية انتخابية أكثر شمولاً سوف تضمن تمثيل كل المواطنين في حكومة عرضة للمساءلة والمحاسبة أمام المواطنين السعوديين“، وفقاً للوكالة الألمانية.

وكانت اللجان المحلية للانتخابات البلدية السعودية قد أعلنت في وقت سابق، اليوم الإثنين، أن المرأة تمكنت من حصد 20 مقعداً في أول مشاركة لها في الانتخابات البلدية التي جرت اول امس السبت كناخبة ومنتخبه.

وكان وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، قد أعلن الليلة الماضية عن مشاركة 702542 ناخباً وناخبة بنسبة 47.4% من إجمالي المقيدين، وفاز بعضوية المجالس البلدية 2106 مرشحاً ومرشحة.

وأدلت 106 آلاف ناخبة بأصواتهن من أصل 130 ألف ناخبة مسجلة، أي ما يقرب من 82%، في حين أدلى حوالي 600 ألف ناخب بأصواتهم من أصل 1.35 مليون ناخب مسجل، وبنسبة 44%.

وبلغ العدد النهائي لإجمالي المرشحين والمرشحات للانتخابات البلدية في دورتها الثالثة 6917 مرشحاً ومرشحة منهم 5938 مرشحاً و979 مرشحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com