السعوديات يحصدن 17 مقعداً على الأقل في بلديات المملكة

السعوديات يحصدن 17 مقعداً على الأقل في بلديات المملكة

الرياض – تمكنت المرأة السعودية، رغم مشاركتها الأولى في الانتخابات البلدية، من حصد عدد من المقاعد رغم المنافسة القوية من الرجال، حيث كشفت النتائج الأولية عن فوز 17 سيدة في كافة محافظات المملكة.

وجاء من أبرز النساء اللاتي حصلن على المقاعد طبقاً للنتائج الأولية، حصول السيدة هدى الجريسي على مقعد في المجلس البلدي في الرياض، كما حصلت علياء الرويلي على مقعد، وجواهر الصالح.

كما حصلت السيدة سالمة بنت حزاب العتيبي على مقعد في المجلس البلدي في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة، بحسب نتائج أولية نقلها أسامة البار رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية.

ونجحت الدكتورة لما بنت عبدالعزيز السليمان في الفوز بمقعد في بلدية جدة، وتعد لما السليمان سيدة أعمال سعودية ونائب رئيس غرفة جدة للتجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، رئيس وفد السعودية إلى منظمة العمل الدولية ILO وهي أول امرأة تنتخب إلى جانب 10 رجال منتخبين لمجلس إدارة غرفة جدة للتجارة والصناعة.

فيما حصلت السيدة رشا حفظي على مقعد في المجلس البلدي لجدة وفازت سناء عبداللطيف عبدالوهاب الحمام في الدائرة الأولى، ومعصومة عبدالمحسن حسين عبد رب الرضا في السادسة. في المجلس البلدي للاحساء، ويأتي فوز السيدتين بعضوية المجلس البلدي إلى جانب 32 رجلاً.

وفازت السعودية هنوف الحازمي عن منطقة الجوف، كما فازت السيدة عيشة بنت حمود علي بكري بمقعد في الانتخابات البلدية في جازان إثر تحقيقها 105 أصوات.

وفي منطقة القطيف حصلت المرشحة خضراء المبارك على مقعد في المجلس البلدي ، كما أعلنت القصيم فوز مرشحتين بمقعدين في الانتخابات البلدية، فيما حصلت امرأة واحدة على مقعد في حائل.

وفازت السيدة فرح العوفي بمقعد في المجلس البلدي لمدينة المنورة، كما حصلت سيدتان على مقعد في بلدية البطين حيث فازت كل من بدرية الرشيدي، ومشاعل السهلي.

هذا وقد تصدرت أخبار فوز المرأة السعودية ومشاركتها للانتخابات البلدية لأول مرة، عدد من الصحف العالمية والعربية، بحسب سبق.

وهذه أول انتخابات يحق للنساء التصويت والترشح فيها في خطوة تاريخية في المملكة التي تحظر على النساء قيادة السيارات.

وجرت الانتخابات لاختيار ثلثي أعضاء المجالس البلدية التي لا تتمتع بأي صلاحيات تشريعية وهي الثالثة من نوعها بعد انتخابات جرت في 2005 و2011 واقتصرت المشاركة فيها على الرجال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com