محمد بن سلمان يلتقي بارزاني قبل لقائه رئيس الحكومة المصرية‎

محمد بن سلمان يلتقي بارزاني قبل لقائه رئيس الحكومة المصرية‎

الرياض– استقبل ولي ولي العهد، وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، في العاصمة الرياض، قبل لقائه رئيس الحكومة المصرية‎ شريف إسماعيل.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الإقليم، اليوم الأربعاء، أن الجانبين بحثا التطورات السياسية والأمنية في العراق، ومسألة مكافحة الإرهاب، والعلاقات الثنائية بين الطرفين وسبل تطويرها.

وكان رئيس الإقليم مسعود بارزاني، التقى الإثنين الماضي، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وعلى صعيد آخر توجه رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، صباح اليوم الأربعاء، إلى السعودية، على رأس وفد وزاري، للمشاركة في اجتماعات اللجنة التنسيقية بين البلدين، وذلك في أول زيارة خارجية له منذ توليه المنصب، في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال مصدر أمني في مطار ”ألماظة“ العسكري، شرقي القاهرة، إن ”رئيس الحكومة والوفد المرافق له، غادر مطار ألماظة، على متن طائرة خاصة إلى السعودية، في زيارة (لم يعلن عن مدتها)، يشارك خلالها في اجتماعات اللجنة التنسيقية المصرية السعودية التي تبدأ أعمالها في وقت لاحق اليوم بالرياض“.

ووفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، أمس الثلاثاء، نشرته وسائل إعلام محلية، فإن إسماعيل سيشهد خلال هذه الزيارة، توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين، بينها توقيع اتفاقيتين فى مجال الكهرباء، وذلك فى إطار اتفاقية ”إعلان القاهرة“ بين السعودية ومصر.

وفي الـ11 من الشهر الماضي، وقّعت مصر والسعودية، اتفاقا لإنشاء مجلس تنسيق مشترك، لتنفيذ ”إعلان القاهرة“، الصادر في يوليو/ تموز من هذا العام، في ختام زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لمصر.

وتضمن نص ”إعلان القاهرة“، عددًا من المحاور، بينها الاتفاق على تطوير التعاون العسكرى، والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك، والاستثمار فى مجالات الطاقة، والربط الكهربائى، والنقل وتحقيق التكامل الاقتصادى بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com