الإمارات تفند مزاعم وتصريحات لشخصية حزبية عراقية
الإمارات تفند مزاعم وتصريحات لشخصية حزبية عراقيةالإمارات تفند مزاعم وتصريحات لشخصية حزبية عراقية

الإمارات تفند مزاعم وتصريحات لشخصية حزبية عراقية

وصف مصدر إماراتي، اليوم الثلاثاء، التصريحات التي أدلى بها مستشار عسكري عراقي بأنها محاولة لإفساد أجواء زيارة وزير الدفاع خالد العبيدي لدولة الإمارات لحضور فعاليات معرض الطيران الدولي بدبي.

وقال المصدر إن توقيت هذه التصريحات ومضمونها يعكس روحاً عدائية غير مبررة للإمارات وهي موجهة لخدمة أجندات سياسية وطائفية مسبقة.

ووصف التصريحات بأنها جزء من سياسة قوى حزبية تريد عزل العراق عن محيطه العربي لإفساح المجال أمام استفراد قوى إقليمية أجنبية في العراق.

وأشار المصدر أن التصريحات التي أدلى بها مستشار وزير الدفاع العراقي عباس العوادي جاءت متناقضة مع أجواء اللقاء الذي جرى بين الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي على هامش معرض الطيران الدولي بدبي، أمس الاثنين، حيث أكد محمد بن زايد رغبة الإمارات بتطوير العلاقات مع العراق وفتح آفاق للتعاون معه، مشيراً إلى أن دولة الإمارات ستعمد لتقديم المساعدات والإسناد المطلوب للأشقاء في العراق في المجالات العسكرية والإنسانية، وأن قادم الأيام سيشهد انتقالات نوعية هامة لتدعيم مسارات العلاقات بين البلدين الشقيقين.

كما خالفت تصريحات العوادي البيان الصادر عن وزارة الدفاع العراقية بشأن اللقاء بين محمد بن زايد والعبيدي، الذي أوضح أن "العبيدي ناقش مع نائب القائد الأعلى طبيعة ومسار العلاقات بين البلدين الشقيقين، وسبل الارتقاء بها وتفعيل مساراتها المختلفة طبقاً للمصالح والعلاقات الأخوية بينهما".

وذكر المصدر أن التصريحات لا تتفق كذلك مع سياسة التطور الذي تشهده علاقات دولة الإمارات مع العراق في الآونة الأخيرة، حيث قدمت الإمارات مبادرات سياسية وإنسانية كثيرة، وسبق أن أرسلت مساعدات عبر جمعية الهلال الأحمر الإماراتي إلى مخيمات النازحين في مناطق مختلفة بالعراق.

وأشار المصدر أن التصريحات تجاهلت نتائج لقاء الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مقر الأمم المتحدة قبل حوالي الشهر، حيث بحث الطرفان أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وتنسيق الجهود لمحاربة تنظيم داعش.

وكان الشيخ عبد الله بن زايد جدد خلال قمة التصدي للإرهاب والتطرف دعم دولة الإمارات للجهود التي يبذلها العبادي لتحقيق المصالحة الوطنية بين المكونات المختلفة للشعب العراقي وإصلاح مؤسساته.

وكان مستشار وزارة الدفاع العراقية عباس العوادي، قد زعم في تصريحات نقلتها "شبكة روداو الإعلامية"، أن "تقديم مساعدات عسكرية من قبل دولة الإمارات في الوقت الراهن تقف خلفها أهداف سياسية"، متسائلاً أن "العراق يرحب بكل المساعدات من كل الدول ولكن لماذا بقيت دولة الإمارات صامتة كل هذا الوقت لتعلن الآن تقديمها للمساعدات العسكرية؟".

واتهم العوادي الإمارات بأنها ترسل مَن وصفهم بـ "المقاتلين إلى صفوف داعش ليقاتلوا ضد القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية"، مدعياً أن "الإمارات وقطر والسعودية لا تريد تحقيق السلام في العراق"، على حد قوله.

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة جزء من التحالف الدولي الذي يقوم بضرب أوكار تنظيم داعش في العراق وسوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com