إيران تستدعي القائم بأعمال السفارة السعودية

إيران تستدعي القائم بأعمال السفارة...

مساعد وزير الخارجية في الشؤون القنصلية والإيرانيين يشير إلى أن إيران تنفذ أحكام الإعدام، لكنها لا تنفذ هذا الحكم بحق المعتقلين من الجنسيات الأجنبية لأنه لا يساهم في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدان.

المصدر: طهران ـ مترجم

استدعت الخارجية الإيرانية مساء أمس الأحد، القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران احتجاجا على قيام الرياض بتنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة إيرانيين الأحد، لإدانتهم بتهريب المخدرات، بحسب ما أعلنته وزارة الداخلية السعودية.

وقال بيان للخارجية الإيرانية الإثنين، إن ”مساعد وزير الخارجية في الشؤون القنصلية والايرانيين في الخارج حسن قشقاوي، استدعى أمس القائم بأعمال السفارة السعودية بعدم إعدام 3 إيرانيين في مدينة الدمام بشرق السعودية بتهمة تهريب المخدرات“.

ودعا قشقاوي السلطات السعودية إلى ”مراعاة للعلاقات الثنائية بين البلدين“، مشيراً إلى أن طهران ستتخذ الإجراءات المناسبة ضد الخطوة السعودية.

وأضاف المسؤول الإيراني أن السعودية أعلنت في 2011 اعتقال 11 شخصا بينهم 6 باكستانيين و5 إيرانيين اتهموا بتهريب 500 كيلو غرام من المخدرات“، مبيناً أن السلطات السعودية أفرجت بعد عدة أشهر عن إثنين من الإيرانيين لعدم ثبات التهم الموجهة إليهم.

وأشار مساعد وزير الخارجية في الشؤون القنصلية والإيرانيين في الخارج حسن قشقاوي، إلى أن إيران تنفذ أحكام الإعدام، لكنها لا تنفذ هذا الحكم بحق المعتقلين من الجنسيات الأجنبية لأنه لا يساهم في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدان.

وقال قشقاوي ”أصدرنا عدة أحكام إعدام بحق أشخاص غير إيرانيين لكننا لم ننفذ حكم الإعدام ونعمل على حل هذه القضايا عبر الطرق الدبلوماسية مع حكومات هؤلاء الأشخاص“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com