البحرين تحذر الشيعة من استغلال عاشوراء

البحرين تحذر الشيعة من استغلال عاشوراء

المصدر: إرم ـ من أحمد الساعدي

حذرت وزارة الداخلية البحرينية الأربعاء، المواطنين الشيعة من محاولة استغلال مناسبة عاشوراء في مخالفة القانون، فيما أفادت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة بأن قوات الأمن قامت بنزع لافتات خاصة بمراسم عاشوراء بالقوة في عدد من المناطق.

وذكرت وسائل إعلام محلية بحرينية  وقوع صدامات بين قوات الأمن وشبان شيعة، مشيرة إلى وقوع إصابات بعد إطلاق رجال الأمن أعيرة نارية ضد الشيعة المعترضين على نزع اللافتات الخاصة بمراسم عاشوراء.

وقال رئيس الأمن العام في البحرين اللواء طارق الحسن إن قوات الشرطة قامت باتخاذ الإجراءات القانونية المقررة اتجاه عدد من المخالفات في قرى ومناطق المحافظة الشمالية.

وأشار الحسن إلى أنّ ”هناك أماكن مخصصة لوضع الرايات والشعارات يعلمها الجميع، وعليه فإن الجهات المختصة تعاملت، وبموجب القانون، مع المخالفات التي تم ارتكابها في هذا الشأن والتي تمثلت في مجسمات تم وضعها في أماكن مخالفة بما يجعلها تشكل خطرا على الحركة المرورية“.

ولفت الحسن إلى نشر ”عبارات ولافتات سياسية وصور وأعلام لا علاقة لها بعاشوراء، الأمر الذي يشكل خروجا على ما هو متعارف عليه في هذه المناسبة“.

بدورها، استنكرت جمعية الوفاق الشيعية المعارضة في بيان لها، قيام قوات الأمن بنزع رايات ويافطات تتعلق بمراسم عاشوراء في بلدتي الهملة ودمستان.

واعتبرت الوفاق ”ذلك تعديا على الشعائر والحريات الدينية وإمعانا في استهداف مكون من المكونات الإسلامية وتضييق على حرية المعتقد بمخالفة فاضحة للدستور والقانون والعهود والمواثيق الدولية“.

وأكدت الوفاق أن السلطة مطالبة بأن ”تتوجه لحماية هذه الشعائر وحماية المواطنين بكل فئاتهم والذين يعيشون في ألفة وسلام ومحبة وتقبل للآخر وانسجام منذ مئات السنين، بدل أن تتوجه بشكل غير قانوني لمواجهة هذه الشعائر.. فالأولى أن تنصرف الجهود في توفير الحماية من التهديدات الحقيقية التي توجهها أيادي الإرهاب الآثمة نحو بلدنا البحرين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com