التعاون الخليجي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى
التعاون الخليجي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصىالتعاون الخليجي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

التعاون الخليجي يدين الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

الرياض- أدان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الثلاثاء، الاعتداءات الإسرائيلية على القدس المحتلة والمسجد الأقصى.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في تصريح صحافي أدلى به عقب انتهاء الاجتماع الوزاري لدول الخليج، اليوم الثلاثاء، في الرياض، إن "المجلس بحث عدداً من الأمور المتعلقة بدول مجلس التعاون الخليجي، والخطوات والمواقف التي ستتخذها الدول الخليجية الأعضاء خلال افتتاحية الجمعية العامة في نيويورك، والاجتماعات المزمع عقدها مع دول مختلفة خلال تواجدهم فيها"، مبينا أن الاجتماع "كان إيجابياً وبناء".

وأضاف الجبير أن "المجلس أدان الأعمال العدوانية التي تقوم بها إسرائيل في المسجد الأقصى الشريف، ودعم موقف دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الجزر المحتلة من قبل إيران".

وحول الملف الإيراني، قال الوزير السعودي إن "وزراء خارجية دول الخليج استنكروا خلال اجتماعهم، أعمال إيران وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة"، مشيراً إلى أن المجلس "تطرق للاتفاق النووي بين مجموعة 5+1 وإيران".

وأضاف الجبير أن المجلس "كرر موقف دول مجلس التعاون الخليجي بشأن الأزمتين السورية واليمنية"، قائلاً بشأن تصريحات الرئيس الروسي باعتراف وجود روسيا في سوريا، إن "التواجد الروسي كان معروفاً قبل تصريحات بوتين، ونحن نعتقد أن هذا تصعيد فيما يتعلق بسوريا، بشار الأسد فقد الشرعية ويجب عليه أن يرحل ولا مستقبل لسوريا بوجوده فيها".

وتابع "الخيار الأفضل لسوريا أن يكون الحل سياسيا مبنيا على مبادئ جنيف 1، يؤدي إلى إنشاء سلطة مجلس انتقالي يهيئ البلد إلى مستقبل جديد وأفضل بدون بشار الأسد".

وأردف أن "الخيار العسكري لا زال قائما، والمعارضة السورية لا زالت تواجه النظام بفعالية أكثر مع مرور الزمن، ونأمل أن يكون الحل في سوريا سياسيا، تفاديا لتدمير وقتل المزيد من الأبرياء والأمر بيد بشار الأسد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com