السعودية توقع اتفاقية لمساعدة اليمن
السعودية توقع اتفاقية لمساعدة اليمنالسعودية توقع اتفاقية لمساعدة اليمن

السعودية توقع اتفاقية لمساعدة اليمن




الرياض - وقعت السعودية اتفاقية تعاون مع منظمة الصحة العالمية يوم الأحد (30 أغسطس اب) لتقديم مساعدات لليمن.

وتعهدت الرياض بتقديم 274 مليون دولار استجابة لنداء عاجل وجهته الأمم المتحدة في ابريل نيسان لتقديم تمويل لليمن لكن لم يتم الاتفاق على شروط التمويل بعد.

ويوم الأحد وقع المشرف العام على مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية عبد الله الربيعة اتفاقية لتقديم 221 مليون دولار.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 15 مليون شخص في اليمن في حاجة ماسة لمساعدة طبية.

وقال مدير مكتب شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية علاء علوان "في الوقت الحاضر منظمة الصحة العالمية تقدر بأن هناك أكثر من ١٥ مليون شخص في اليمن بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية الأولية إضافة الى عدد أكبر بحاجة ماسة الى توفير خدمات المياه الصالحة للشرب وكذلك مرافق الصرف الصحي."

أضاف علوان أن حمى الضنك زاد انتشارها في محافظات بعينها في اليمن.

وقال "هناك زيادة كبيرة جدا خلال الأسبوع الماضي حتى مقارنة بالأسبوع السابق لعدد حالات حمى الضنك بالذات في تعز. لذلك هناك جهود من قبل منظمة الصحة العالمية للعمل السريع لاحتواء هذا الموضوع."

وتحدثت أنباء عن ألوف من حالات الاصابة المشتبه بها بحمى الضنك في البلاد. كما أن هناك تقارير عن حالات اصابة بالتيفود والملاريا.

وقال نائب وزير الصحة اليمني ناصر باعوم "أثناء الحرب انتشرت حمى الضنك في عدد من محافظات الجمهورية وبلغت نسبة الوفيات في محافظة عدن لحالها (وحدها) حوالي ٥٥٠ حالة من حمى الضنك. وبلغ عدد الاصابات بالحالات أكثر من 8 آلاف حالة إصابة وانتشرت في كثير من المحافظات. الان هي متواجدة هذه الحمى في محافظة تعز."

ويفترض أن تقدم الاتفاقية بين السعودية ومنظمة الصحة مساعدات للمستشفيات في ربوع اليمن.

وقال عبد الله الربيعة المشرف العام على مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية "هذه الاتفاقية في الواقع تقدم خدمات صحية شاملة لكل مناطق ومحافظات اليمن وتعنى بانقاذ الحياة لكل المرضى وكذلك الأمهات والأطفال وتقديم برامج دعم وتأهيل للمستشفيات."

وتسبب الصراع اليمني في مقتل ما يزيد على 4300 شخص معظمهم من المدنيين إضافة الى تفشي الأمراض والجوع في واحدة من أفقر الدول العربية.


الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com