السعودية تنتظر موقفا أمريكيا حازما تجاه إيران

السعودية تنتظر موقفا أمريكيا حازما تجاه إيران

الرياض ـ أفادت مصادر مطلعة أن السعودية سعت خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمملكة إلى الحصول على ضمانات بخصوص اتخاذ الولايات المتحدة موقفا حازما ضد ”التدخل“ الإيراني في الشرق الأوسط.

واستقبل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، في قصر السلام بجدة غربي المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية ”واس“، إنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في المجالات العسكرية، إلى جانب بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها.

ونقلت ”واس“ عن وزير الدفاع الأمريكي، تأكيده حرص بلاده على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وكانت مصادر مطلعة قالت في وقت سابق إن زيارة الوزير الأمريكي تهدف إلى تبديد مخاوف الرياض من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى الكبرى.

ووصل كارتر إلى البلاد في إطار جولة اقليمية لتهدئة مخاوف حلفاء الولايات المتحدة من أن تكون إيران ما زالت قادرة على تطوير سلاح نووي بالرغم من الاتفاق النووي.

 وكشف وزير الدفاع الأمريكي عن زيارة متوقعة سيقوم بها الملك سلمان إلى أمريكا في الخريف المقبل.

وتبدي الدول الخليجية مخاوف تجاه الاتفاق مع إيران، خصمها في المنطقة، معتبرة أن هذه الصفقة ستزيد قوة إيران الشيعية التي يتهمونها بالتدخل في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

ويرى مراقبون أن السعودية ستعزز دفاعاتها في حال تفاقم الأعمال المخلة بالاستقرار نتيجة الاتفاق النووي.

وعبر البعض عن خشيته من أن يسهم الاتفاق في إطلاق سباق جديد للتسلح النووي في المنطقة.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حذر الأسبوع الفائت إيران من أي تدخل ”سلبي“ في المنطقة، مؤكدا أن قيام إيران بـ“أعمال شغب“ لن يكون على حساب السعودية التي ستتصدى لها.

وفي حزيران/يونيو أعلنت فرنسا والسعودية عن بدء دراسة جدوى لبناء مفاعلين نوويين اثنين في المملكة، كما أبرمت السعودية اتفاقات هذا العام مع روسيا وكوريا الجنوبية حول استخدامات مدنية للطاقة النووية.

وإلى جانب دراسة مشاريع نووية تبني الرياض تحالفات أبعد من علاقاتها مع واشنطن لمواجهة طهران، في إطار سياسة خارجية أكثر رسوخا اعتمدت بعد تولي الملك سلمان العرش في كانون الثاني/يناير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com