السعودية ترفض التدخل في قضية المدون رائف بدوي – إرم نيوز‬‎

السعودية ترفض التدخل في قضية المدون رائف بدوي

السعودية ترفض التدخل في قضية المدون رائف بدوي

الرياض– استنكرت وزارة الخارجية السعودية اليوم الخميس التدخل في قضية المدون السعودي رائف بدوي ،الذي أيدت المحكمة العليا في المملكة الحكم الصادر بسجنه عشر سنوات وجلده ألف جلدة بتهمة الإساءة للإسلام ، مؤكدة أنها لا تقبل التدخل في شؤونها الداخلية .

وأعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية في بيان له اليوم “ عن الاستغراب والاستنكار الشديدين من التصريحات والبيانات الصادرة من بعض الدول والمنظمات الدولية, حول قضية المواطن السعودي رائف بدوي, رغم أنه لم يصدر أي تصريح بشأنه من القضاء أو أي جهة رسمية في الدولة“.

وأضاف المصدر“ أن القضاء في المملكة يتمتع بالاستقلالية, وأن المملكة لا تقبل التدخل في قضائها أو شأنها الداخلي من أي طرف كان“.

واعتقل بدوي 31/ عاما/ في 17 حزيران/يونيو 2012 وحكم عليه في أيار/مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا.

ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة أمام مسجد الجفالي في جدة في التاسع من كانون ثان/يناير. وتم تأجيل جلسات الجلد الأخرى لأسباب طبية.

وكانت الخارجية الأمريكية أعربت عن ”قلقها الكبير“ إثر قرار المحكمة العليا، وقال المتحدث جيفري راتكي إن ”الحكومة الأمريكية ما تزال تدعو السلطات السعودية إلى إلغاء هذه العقوبة الوحشية وإعادة النظر في الحالة وفي الحكم على بدوي“.

من جهته أفاد بيان للجهاز الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي أن ”العقوبة البدنية غير مقبولة وتتعارض مع الكرامة الإنسانية“.

وأضاف ”نجدد دعوتنا إلى السلطات السعودية وقف أي تنفيذ لعقوبات جسدية بحق بدوي“.

بدورها طالبت الخارجية الفرنسية السلطات السعودية بالعفو عن المدون. وقال المتحدث باسمها رومان نادال إن ”فرنسا تلقت بقلق تأكيد الحكم على رائف بدوي. نطالب باستمرار تعليق تنفيذ العقوبة وندعو السلطات السعودية إلى خطوة تؤدي إلى العفو عن بدوي وخصوصا لمناسبة شهر رمضان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com