من هو صالح القشعمي مفجر مسجد القديح بالقطيف السعودية (صور)

من هو صالح القشعمي مفجر مسجد القديح بالقطيف السعودية (صور)
القشعمي

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - محمد خالد

تبدو المعلومات شحيحة فيما يتعلق بمنفذ التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة 22 شخصا وأصاب عشرات آخرين إصابات بعضهم خطيرة في مسجد للشيعة ببلدة القديح في منطقة القطيف شرق السعودية.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أن منفذ الهجوم سعودي الجنسية يدعى صالح بن عبدالرحمن القشعمي، واستخدم مادة RDX شديدة الانفجار.

وأضافت الوزارة أن القشعمي من المطلوبين أمنيا لانتمائه لخلية موالية داعش،  تم كشفها في شهر أبريل الماضي، وقبض على 26 من عناصرها وجميعهم سعوديو الجنسية.

ويبدو أن اسمه الحركي في التنظيم ابوعامر النجدي بحسب ما أعلن داعش في بيان تبنيه للعملية.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي إن والد القشعمي “موقوف منذ فترة” بحسب قناة العربية.

وتناقل مغردون سعوديون ما قالوا انها تغريدات على موقع تويتر من حساب يعود للقشعمي قبل تنفيذ العملية، تظهر انتمائه الشديد لداعش ورغبته في تنفيذ هجمات انتحارية.

لكن ما لفت انتباه كثير من المغردين السعوديين خلفية القشعمي إذ تشير صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أنه كان طالبا متفوقا في دراسته بالمرحلة الثانوية.

وتساءل المغردون عن الأسباب التي دفعت القشعمي للانزلاق نحو التطرف ومبايعة داعش رغم ما تبذله السلطات والمؤسسات الدينية في السعودية من جهود لمكافحة فكر هذا التنظيم المتشدد.

وحمل كثير من المغردين المسؤولية لبعض الشيوخ والدعاة الذين اتهموهم ببمارسة التحريض الطائفي والفكري الذي يدفع مثل هذا الشاب للانضمام لتنظيم داعش، معتبرين أن التجنيد عبر الانترنت الذي يعتمده التنظيم لا يمكن أن يكون الخطوة الأولى التي دفع هذه العناصر للتطرف.

وأشار مغردون إلى احتمال استفادة داعش في تجنيد القشعمي من واقع أن والده موقوف، معتبرين أن هذه الوضعية تتيح لعناصر التنظيم التحريض ضد الدولة بالحديث إلى الشاب المستهدف بالقول إن الدولة “ظالمة تسجن أهلك ونحن ننتيح لك فرصة الثأر”، وذلك في غياب من يوضح للابن حقيقة أن ذويه ربما تورطوا في نشاطات تخل بأمن البلاد.

cdbf680c-5459-4623-a998-c219a3201cfd 520152213134894

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع