السعودية.. تمرين لقوات الطوارئ على ”التصدي لهجمات إرهابية“

السعودية.. تمرين لقوات الطوارئ على ”التصدي لهجمات إرهابية“

الرياض– انطلقت، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات تمرين تعبوي لقوات الطوارئ الخاصة السعودية من المقرر أن يتم خلاله التدريب على فرضيات التصدي لهجمات مسلحة من مجموعات إرهابية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن التمرين، الذي يحمل اسم ”صولة الحق 7″، انطلق مساء اليوم في محافظة ضرما (على بعد 60 كيلو متر غرب العاصمة الرياض) برعاية وحضور الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وألقى مدير الأمن العام الفريق عثمان بن ناصر المحرج كلمة بمناسبة انطلاق التمرين أوضح فيها أن تمرين ”صولة الحق 7“ يعد ”درسًا عسكريًا أمنيًا ميدانيًا في أهدافه وفرضياته يجسد ما وصلت إليه قوات الطوارئ الخاصة من تقدم في مهاراتها المختلفة“.

وشهد ولي العهد السعودي، خلال التمرين، استعراض مهارة الرماية التكتيكية، وعددا من عروض مهارات القوات الخاصة في التدريب وقوة التحمل وعروض المهارات الميدانية القتالية، وعروض مهارات خريجي دورة مكافحة الإرهاب التأسيسية للضباط الخريجين.

كما شاهد ”فرضية اقتحام مزرعة محاطة بمنطقة جبلية يتحصن بها مجموعة من الإرهابيين، وفرضية اقتحام حي سكني يتحصن به مجموعة من المطلوبين أمنيًا“، حسب الوكالة السعودية.

وحضر الحفل عدد من قادة الأمن العرب من دول: الإمارات، سلطنة عمان، الأردن ، ومصر ، والسودان ، والبحرين ، وقطر والكويت وفلسطين، وعدد من الدول الإسلامية، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية في وقت سابق إن التمرين، سيقدم عدداً من الفرضيات المتميزة تتضمن عدداً من المهارات التدريبية التي يتلقاها منسوبو قوات الطوارئ مثل عمليات الاقتحام والتصدي للمطلوبين وفرضيات التصدي لهجمات مسلحة لمجموعات إرهابية.

كما سيتم خلاله أيضا التدريب على عدد من تكتيكات الرماية والقنص المهاري لأفراد قوات الطوارئ الخاصة إضافة إلى استخدام الطائرات العمودية المتنوعة في هذه المهمة التي تظهر الجاهزية التامة والأداء العالي لجميع المشاركين والدقة في تنفيذ المهام بكل اقتدار.
ولم تذكر الوكالة مدة استمرار التمرين.
وتعرضت المملكة على مدار الفترة الماضية لعدة حوادث أمنية استهدفت رجال شرطة، وأعلنت السلطات السعودية اعتقال منفذي عدد منها.

كما أعلنت ”الداخلية“ السعودية في 28 إبريل/ نيسان الماضي، أنها أحبطت ”محاولة انتحارية“ كانت تستهدف سفارة الولايات المتحدة بالرياض بواسطة سيارة محملة بالمتفجرات في مارس/ آذار الماضي.

وأعلنت اعتقال 93 شخصاً (من بينهم 81 ينتمون لتنظيم داعش)، على مدار الأربعة أشهر الماضية، الأمر الذي أدى إلى ”إحباط مخططاتهم الإجرامية“، وكان من بينها“ استهداف مقرات أمنية ومجمعات سكنية، واغتيال عسكريين من مختلف القطاعات“، ولاستهداف مجمعات سكنية، وتنفيذ عمليات لإثارة الفتنة الطائفية، وكذلك استهداف رجال الأمن ومهاجمة سجون المباحث العامة“.

وقوات الطوارئ الخاصة هي قطاع تابع لوزارة الداخلية تحت جناح الأمن العام، وتستخدم في عمليات حفظ النظام، وإنقاذ الرهائن والمخطوفين ومقاومة الاعتصام ومكافحة شتى أنواع الإرهاب والتخريب اللذين يعرضان السلامة العامة للخطر .

كما تقوم قوات الطوارئ الخاصة بأي مهمات أخرى تكلف بها كإسناد قوات الشرطة في مختلف مناطق المملكة عند الضرورة.
وتساهم مع غيرها من القوات الأخرى في سبيل المحافظة على النظام وخصوصا في موسم الحج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com