حزب صالح يقدم مقترحات لوقف إطلاق النار في اليمن
حزب صالح يقدم مقترحات لوقف إطلاق النار في اليمنحزب صالح يقدم مقترحات لوقف إطلاق النار في اليمن

حزب صالح يقدم مقترحات لوقف إطلاق النار في اليمن

دبي/ القاهرة –  قال مسؤول يمني إن ممثلين عن حزب علي عبدالله صالح الرئيس اليمني السابق المتحالف مع جماعة الحوثيين تقدموا باقتراحات لحكومة المنفى للتوصل إلى اتفاق سلام لكنه ذكر أنه سيتعين على الجماعات المسلحة الوفاء بالمزيد من الشروط قبل أن تقبل الحكومة.

ويمثل ذلك إشارة إلى أن الجهود الدبلوماسية ربما تكون جارية لوقف الغارات الجوية التي يشنها منذ شهر ائتلاف تقوده السعودية على جماعة الحوثيين في اليمن.

وأضاف المسؤول لرويترز "هناك اتصالات ومبادرات لوقف اطلاق النار غالبيتها مقدمة من قياديين في حزب الرئيس السابق. لكن أي مبادرة لن يتم قبولها إلا إذا أعلن الحوثيون وصالح الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي."

وأضاف "أي اتفاق لوقف إطلاق النار لن يتم إلا إذا التزم الحوثيون والرئيس السابق بقرار مجلس الأمن وبالذات وقف الهجمات فورا على عدن والانسحاب منها وبقية المطالب التي تضمنها ذلك القرار" في اشارة إلى القرار الذي توصلت إليه الأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال آدم بارون الزميل الزائر في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية "بوجود الأزمة الإنسانية أعتقد أن الدعوات للتوصل لنوع من وقف إطلاق النار ستتزايد في الأيام المقبلة."

وعبر حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية عن تفاؤله بإمكانية إعلان وقف لإطلاق النار في اليمن في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن عبد اللهيان قوله "نشعر بتفاؤل بأنه خلال الساعات المقبلة سنشهد وقفا للهجمات العسكرية في اليمن بعد بذل جهود كبيرة."

وأوضح بارون أن البيان الإيراني لا يؤشر بالضرورة على وقف وشيك للأعمال العسكرية مضيفا "في أي وضع مماثل صوت الأفعال أعلى من الأقوال...ربما هذا التصريح (الإيراني) من باب المناورات الكلامية أكثر من أي شيء آخر."

وقال مسؤول يمني طلب عدم الكشف عن هويته إن الاقتراحات الإيرانية لم تبحث حتى هذه اللحظة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com