باكستان تبحث إرسال سفن حربية لليمن لمنع وصول أسلحة للحوثيين

باكستان تبحث إرسال سفن حربية لليمن لمنع وصول أسلحة للحوثيين

إسلام اباد – أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية ليلة أمس الجمعة عن اتخاذ خطوات لتطبيق قرار مجلس الأمن حول اليمن الذي يدعو إلى فرض قيود وحظر على الأسلحة إلى الميليشيات اليمنية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية تسنيم أسلم في بيان إن الوزارة أصدرت تعليمات بتطبيق تجميد الأصول وحظر السفر وحظر على الأسلحة والالتزامات ذات الصلة، وفقا لقرار مجلس الأمن حول اليمن ، حسبما ذكرت قناة ”دون“ في موقعها الالكتروني اليوم السبت .

جاءت تصريحات المتحدثة عقب إعلان باكستان، بعد اجتماع عالي المستوى ترأسه رئيس الحكومة نواز شريف، أن قواتها المسلحة ستكون على استعداد تام للمشاركة بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الخاص باليمن، لاسيما منع توريد أسلحة لجماعة الحوثيين وتفتيش سفن نقل متوجهة إلى موانئ اليمن.

وقالت قناة ”دون“ إن الحكومة الباكستانية تبحث إرسال سفن حربية لتطبيق الحظر الذي سوف يتضمن تفتيش سفن متجهة لليمن تحمل أسلحة للميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح.

كان مجلس الأمن الدولي، قد تبنى استنادا إلى مشروع عربي القرار رقم 2216 تحت البند السابع والذي يحظر توريد الأسلحة للحوثيين ويؤكد دعم المجلس للرئيس اليمني هادي ولجهود مجلس التعاون الخليجي. 

يشار إلى أن البرلمان الباكستاني قد رفض طلب السعودية بإرسال قوات للمشاركة في عملية عاصفة الحزم بقيادة السعودية بناء على طلب رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي للقضاء على ”الانقلاب“ بقيادة الحوثيين الذين سيطروا من خلاله على معظم مفاصل الدولة بالقوة المسلحة.

وتشارك في العملية السودان ومصر  والأردن والمغرب إضافة إلى الدول الخليجية قطر والامارات والكويت والبحرين عدا سلطنة عمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com