أنباء عن سيطرة القاعدة على أهم موانئ حضرموت باليمن

أنباء عن سيطرة القاعدة على أهم موانئ حضرموت باليمن

صنعاء – أفادت مصادر صحفية، اليوم الخميس، بأن عناصر تابعة لتنظيم القاعدة تحت مسمى ”أبناء حضرموت“ سيطروا على جزء من ميناء ضبه النفطي أهم موانئ محافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن.

وقالت المصادر إن حلف قبائل حضرموت استلموا جزءا من ميناء الضبه النفطي من القوات الأمنية المرابطة هناك، فيما سيطرت العناصر التابعة للقاعدة على الجزء الآخر منها دون اي اتفاق مسبق. 

وأكدت ذات المصادر أن تلك العناصر التابعة للقاعدة والتي تطلق على نفسها اسم ”أبناء حضرموت“، سيطرت على اللواء 27 ميكا في مدينة المكلا عاصمة حضرموت، بعد محاصرته منذ ليلة أمس.

ويأتي ذلك، بعد تمكن تلك العناصر من السيطرة على اللواء 190 دفاع جوي، ومطار الريان، وذلك عقب انسحاب قيادة وأفراد اللواء منه.

وبحسب المصادر، فقد كان هناك اتفاق مسبق بين القوات المرابطة في اللواء 27 ميكا، والمجلس الأهلي المكون من شخصيات بارزه من المكلا، على ان يسلم مقر اللواء والمطار لهم، تفاديا لحدوث اشتباكات بينهم وبين عناصر القاعدة.

وبعد انسحاب الجنود من تلك المواقع، وتسليمها لمجلس الأهالي، دخلت اليها العناصر التابعة للقاعدة وأحكمت السيطرة عليها.

وبحسب مصادر محلية، فإن اشتباكات مسلحة تشهدها منطقة الريان التي تحوي مطار الريان، واللواء 27 ميكا، و 190 دفاع جوي في الوقت الراهن.

وقالت المصادر ل(د.ب.ا)، إن الأحداث باتت غامضة في المكلا، وإن هناك تسهيلات كبيرة تقدم للقاعدة من بعض الأطراف، مشيرة إلى أن تلك العناصر تنفي صلتها بالقاعدة وتطلق على نفسها اسم ”أبناء حضرموت“.

وتابعت: ”تريد تلك العناصر السيطرة على المكلا وحضرموت تحت ذريعة حمايتها من تمدد العناصر التابعة لجماعة أنصار الله الحوثية“.

وتشهد مدينة المكلا انفلاتا أمنيا كبيرا، عقب الهجوم الذي نفذته عناصر تابعة لتنظيم القاعدة عليها، وحررت حوالي 300 سجين من السجن المركزي، كما طالت مدينة المكلا عقب الهجوم أعمال نهب واسعة للبنوك والمنشآت العامة والحكومية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة