صالح يعرض مبادرة تتضمن نزع أسلحة الحوثيين
صالح يعرض مبادرة تتضمن نزع أسلحة الحوثيينصالح يعرض مبادرة تتضمن نزع أسلحة الحوثيين

صالح يعرض مبادرة تتضمن نزع أسلحة الحوثيين

القاهرة - أكدت مصادر يمنية مطلعة أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بصدد طرح مبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن تتضمن انسحاب الحوثيين من العاصمة صنعاء ومدينة عدن الجنوبية وتسليم أسلحتهم ، في تخل واضح من صالح عن حلفائه الحوثيين.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأحد عن المصادر القول إن أبو بكر القربي ، وزير الخارجية السابق والأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي بزعامة صالح ، غادر اليمن في جولة خارجية تشمل عددا من العواصم لنقل المبادرة.

وقالت إن هذه المبادرة تتضمن وقف العمليات العسكرية وخروج الميليشيات المسلحة من الوزارات والمؤسسات الحكومية في صنعاء وعدن ، وتسليم سلاحها إلى المكونات العسكرية التي لم تشارك في القتال ، إلى جانب انطلاق الحوار في ظل المبادرة الخليجية.

وكشف رياض ياسين ، وزير الخارجية اليمني ، للصحيفة ، عن أن الجهات المختصة في بلاده سهلت خروج القربي من اليمن إلى جيبوتي شريطة الالتزام بالشرعية اليمنية ، أو التزام الصمت وعدم ممارسة أي عمل سياسي ، مضيفا أن القربي غير رأيه فور خروجه من اليمن ، وقرر القيام بجولة دولية ، وأكد أنه وجه جميع الممثليات الدبلوماسية في الخارج بعدم استقبال أي شخص موال لصالح.

وعلى صعيد متصل ، أكد مصدر رفيع في الحكومة اليمنية أن الرئيس عبد ربه منصور هادي سيصدر اليوم قرارا بتعيين نائب لرئيس الجمهورية ، وهو سياسي يعمل في الحكومة اليمنية ، ووصل إلى العاصمة السعودية الرياض الأسبوع الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com