من وهو وزير الصحة السعودي الجديد محمد آل الشيخ؟

من وهو وزير الصحة السعودي الجديد محمد آل الشيخ؟

كلف العاهل السعودي الوزير محمد آل الشيخ بالقيام بمهام وزارة الصحة السعودية، بعد إعفاء الملك سلمان بن عبد العزيز للوزير السابق أحمد الخطيب من منصبه.

وأصبح آل الشيخ بذلك خامس وزير سعودي يتسلم وزارة الصحة خلال عام واحد.

وشغل محمد بن عبد الملك بن عبد الله آل الشيخ، وهو من مواليد محافظة الطائف عام 1969، قبل تكليفه بمهام وزارة الصحة، منصب وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وعضو مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية.

وآل الشيخ حاصل على الماجستير في القانون من كلية الحقوق بجامعة هارفارد، وحاصل على درجة البكالوريوس في الشريعة من قسم القضاء بجامعة أم القرى.

وعمل آل الشيخ في عدد من المناصب المحلية والدولية، حيث شغل من قبل منصب رئيس هيئة سوق المال السعودية، كما عمل في الادارة القانونية في البنك الدولي، ثم ممثل المملكة لدى البنك الدولي، كما عمل عضواً في عدد من مجالس ادارات شركات سعودية كبرى.

وتعاقب على الوزارة المثيرة للجدل   4 وزراء قبل آل الشيخ منذ عام تقريبا، إذ تم إعفاء الطبيب الشهير عبدالله الربيعة من منصبه في أبريل من العام الماضي، بعد 5 سنوات من عمله بالوزارة بداية من 14 فبراير 2009، وتكلف المهندس عادل فقيه وزير العمل بالقيام بعمل وزير الصحة إلى جانب عمله.

واستمر المهندس عادل فقيه وزيرا للصحة لـ 4 أشهر فقط، وتم إنهاء تكليفه في الثامن من ديسمبر 2014، وصدر أمر بتعيين الدكتور محمد بن علي آل هيازع وزيرًا للصحة، وبعد شهرين، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بتعيين أحمد بن عقيل الخطيب وزيراً للصحة الذي تم إعفائه يوم أمس ليتولى آل الشيخ القيام بعمل وزير الصحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة