سر الإطاحة بوزير الصحة السعودي

سر الإطاحة بوزير الصحة السعودي

المصدر: إرم – قحطان العبوش

لقي قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعفاء وزير الصحة أحمد الخطيب من منصبه، إعجاب السعوديين الذين اعتبروه رداً سريعاً من الملك على ما اعتبروه تجاوز الوزير على أحد المواطنين قبل أيام.

ورغم أن الأمر الملكي الذي أعفى الخطيب من منصبه وكلف وزير الدولة محمد آل الشيخ بالقيام بعمل وزير الصحة، لم يشر إلى أسباب هذا القرار، إلا أنه جاء بعد أيام قليلة من انتشار مقطع فيديو في المملكة يظهر مشادة كلامية بين الوزير وأحد المواطنين.

ويُظهر مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، الوزير الخطيب يرد بحدة على مواطن سعودي طلب نقل والده لأحد المستشفيات بالرياض، رافضاً ذلك، قبل أن يطالبه المواطن بأن يهتم بالأخطاء الطبية وبمرافق المنشآت الصحية.

وقالت تقارير محلية إن إقالة الخطيب من منصبه تعود إلى التقارير السلبية عن أدائه خلال فترة الشهرين ونصف التي قضاها في منصبه، فضلاً عن تقصيره في مستشفيات الحد الجنوبي وعدم اتخاذه الإجراءات اللازمة وتلفظه على عدد من العسكريين المرابطين هناك وعلى مجموعة من المواطنين ورفضه مقابلتهم في مكتبه.

وتفاعل المغردون السعوديون على موقع ”تويتر“ بشكل جنوني مع الهاشتاق ”إعفاء وزير الصحة“، وسط تأييد كبير لأمر الملك الذي قالوا إنه لا يتهاون في الشأن

الداخلي للمملكة رغم انشغاله بعملية عاصفة الحزم العسكرية في اليمن.

واعتبر عدد من المغردين أن إقالة الخطيب هي الإنذار الثاني لباقي الوزراء لكي يعملوا بجدية في حل المشاكل التي يواجهها المواطن السعودي قبل أن يلقوا مصير الخطيب ووزير الإسكان سعود الضويحي الذي أُقيل من منصبه أيضاً الشهر الماضي.

وقال الإعلامي السعودي صالح المري في تغريدة له ”في عهد سلمان .. المواطن لا يٌهان ! وصلت الرسالة …. نقطة على السطر“.

وكتب مغرد آخر ”يثبت أن السياسة الإدارية الجديدة بوطننا الغالي، إما تكون وزير قدها وقدود، وإلا على الباب تراك مطرود“.

وطالب عدد كبير من المغردين بإقالة وزراء آخرين، فيما طالب آخرين بتوقع اسم الوزير القادم الذي سيقال من منصبه.

[youtube]IeemyNp3aA8[/youtube]

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com