التجنيد الإجباري يَشغل بال السعوديين
التجنيد الإجباري يَشغل بال السعوديينالتجنيد الإجباري يَشغل بال السعوديين

التجنيد الإجباري يَشغل بال السعوديين

لقيت دعوة المفتي العام للسعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، لتطبيق التجنيد الإجباري في المملكة، تفاعلاً لافتاً من قبل السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما وأنها تأتي بالتزامن مع عملية عاصفة الحزم العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

 

وقال المفتي آل الشيخ، وهو رئيس هيئة كِبار العلماء أيضاً، خلال خطبة الجمعة التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، "لا بد من الاستعداد والتسلح الدائم لمقاومة أي شيطان، والتجنيد الإجباري لشبابنا أمر مهم ومطلوب؛ لتكون لنا قوة لا تُغلب، مُدرّبة تدريباً جيداً".

 

وانتشرت دعوة المفتي بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما "تويتر" واسع الانتشار في المملكة، وسط تعدد الآراء حول الدعوة وإمكانية تطبيقها والفائدة منها في البلد الخليجي الذي يعيش فيه نحو 30 مليون نسمة بينهم 10 مليون وافد أجنبي.

 

ولم يصدر أي تعليق رسمي في المملكة على دعوة مفتي البلاد لحد الآن، لكنها تصدرت قائمة اهتمامات المغردين السعوديين الذين دعا قسم كبير منهم لتطبيق التجنيد الإلزامي معتبرين أنها دعوة متأخرة، بينما رأى آخرين أنه خطوة غير فعالة في عالم اليوم.

 

وقال المغرد سعيد الناجي ‏"حان الوقت للتجنيد الإجباري للشباب أكثر من أي وقت مضى؛ بلدنا مستهدف؛ والتجنيد كله خير؛ فهو مصنع الرجال؛ ودعم لقواتنا البواسل".

 

فيما كتب المغرد "د.صالح الغامدي" "التجنيد الإجباري للشباب إذا تم دمجه مع تدريب حرفي ومهني يصبح قوة مضاعفة للبلاد وللشاب أن يختار المهنة التي يهواها".

 

وأشار مغرد آخر إلى آلية القبول في الوظائف العسكرية، قائلاً "الأفضل افتحوا باب التسجيل في الجيش بدون شروط الشهادة أو الطول أو القياس والتحصيلي وراح يتقدم لكم أكثر من 100000".

 

وأكد المغرد غسان الشهري على الفكرة ذاتها، قائلاً "لا حاجة لذلك،لأن عدد المتقدمين للوظائف العسكرية يفوق احتياج القطاعات العسكرية، المطلوب فقط زيادة الوظائف العسكرية".

 

بينما كتب المغرد عبدالرحمن أسامه ظافر "أفضل من التجنيد الإجباري تطوير وزارة التعليم ليخرج جيل يصنع صواريخ نووية أفضل من تجنيده ووضعه أمام صاروخ يقتله".

 

ورغم تأييد أغلب المغردين السعوديين لدعوة المفتي، إلا أن كثيراً منهم يرى أن التجنيد بالطرق التقليدية لن ينفع في حروب اليوم التي تعتمد أسلوب حرب العصابات والكر والفر والتسلل، بينما أثبتت تجارب دول تطبق التجنيد الإجباري فشل جيوشها في تحقيق انتصارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com