أمريكا تعلن دعمها إنشاء قوة عربية مشتركة

أمريكا تعلن دعمها إنشاء قوة عربية مشتركة

فورت درم (نيويورك)- قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن الولايات المتحدة تدعم خططا للعرب لإنشاء قوة عسكرية موحدة للتصدي للتهديدات الأمنية المتزايدة في الشرق الأوسط وأن البنتاغون سيتعاون معها في المجالات التي تتوافق فيها المصالح الأمريكية مع المصالح العربية.

وأبلغ كارتر الصحفيين أثناء زيارة يوم الاثنين الي قاعدة فورت درم العسكرية بولاية نيويورك أن القادة العسكريين الامريكيين الذين التقى بهم في الكويت قبل بضعة أسابيع عبروا عن اعتقادهم بأنه ينبغي تشجيع دول المنطقة الأعضاء في الائتلاف الذي يقاتل متشددين تنظيم الدولة الإسلامية للقيام بمزيد من المهام إذا كان ذلك بمقدورهم.

وأضاف قائلا ”لهذا فإنني اعتقد أنهم إذا كانوا مستعدين لعمل المزيد -في هذه الحالة فيما يتعلق باليمن- عندئذ فان ذلك سيكون شيئا جيدا لانه في نهاية المطاف في منطقتهم… استعداد الأطراف هناك لتكثيف الجهود وعمل المزيد من اجل الاستقرار في الشرق الأوسط هو شيء جيد.“

وجاءت تعليقات كارتر بعد يوم من إعلان الزعماء العرب أثناء قمة في منتجع شرم الشيخ المصري عن إنشاء قوة عسكرية موحدة للتصدي للتهديدات الأمنية المتزايدة من اليمن إلي ليبيا.

وفشلت جهود سابقة في إنتاج قوة فعالة وستكون المشاركة في القوة المقترحة اختيارية. وقالت تقارير ان دولتين على الأقل تعهدتا بالمشاركة في تلك القوة.

وسئل كارتر عما إذا كان الجيش الأمريكي سيتعاون مع القوة الجديدة فقال انه سيفعل مشير الي ان كثيرين من المشاركين -مثل السعودية والبحرين- لديهم بالفعل شراكة أمنية ثنائية مع الولايات المتحدة.

ومضى قائلا ”هؤلاء شركاء وحلفاء أمنيون لنا وعندما يتحركون بطريقة نعتبرها في مصلحتنا وأيضا في مصلحتهم فإننا سنواصل العمل في شراكة معهم كما نفعل في أمور أخرى.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com