بدء أعمال القمة العربية بالكويت
بدء أعمال القمة العربية بالكويتبدء أعمال القمة العربية بالكويت

بدء أعمال القمة العربية بالكويت

قطر تؤكد على علاقة الأخوة مع مصر وتقليص مدة القمة إلى يوم واحد

انطلقت ظهر الثلاثاء فعاليات القمة العربية الخامسة والعشرين المقامة في الكويت، حيث بدأت بتسليم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئاسة الدورة إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.



وقال تميم بن حمد، خلال تسليم رئاسة الدورة إن بلاده "نؤكد على علاقة الأخوة التي تجمعنا بمصر الشقيقة الكبرى ونؤيد تطلعات الشعب المصري نحو الاستقرار وتحقيق الآمال والتطلعات التي يصبوا إليها، ونتمنى أن يتحقق ذلك عن طريق الحوار الشامل".

وأضاف في كلمته بافتتاح القمة العربية بالكويت أن "التحولات الواسعة التي عاشتها المنطقة العربية خلال الثلاث سنوات الماضية أنعشت أمال الشعوب العربية بمستقبل أفضل تستحقه وجددت الطموحات نحو غد أفضل، وإن كان البعض قد تعثر في الوصول إلى المأمول بسبب انسداد الأفق وعدم الاستقرار السياسي فإننا على ثقة بأنهم سيتمكنون من تحقيق ذلك عبر العمل والحوار الجاد والشامل لكل الأطراف".

وقال "نبارك للإخوة في تونس إنجازهم الدستور، واليمن علي حكمتهم في طريق الخيار الديمقراطي، ونثمن ما حققه السودان الشقيق في إرساء السلام في دارفور".

وأكد أمير قطر علي إدانة بلاده للإرهاب وضرب المنشات لأغراض سياسية، لكنه أردف قائلا "كما لا يجوز أيضا ضرب المخالفين في الرأي أو اعتقالهم".

السعودية تعدو لدعم الائتلاف

دعا ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء إلى تغيير ميزان القوى على الأرض في الصراع السوري مضيفا أن الأزمة هناك وصلت إلى أبعاد كارثية.

ودعا خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية إلى ضرورة دعم مقاتلي المعارضة السورية الذين يسعون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، وأبدى استغرابه لعدم منح وفد الائتلاف المعارض مقعد سوريا في القمة العربية.

الجربا يدعو لتسليم سفارات سوريا للائتلاف

دعا أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض القمة العربية المنعقدة في الكويت الثلاثاء إلى تسليم مقعد سوريا في جامعة الدول العربية وسفارات سوريا في العواصم العربية للائتلاف المعارض.

وقال الجربا في كلمته أمام القمة العربية "إن إبقاء مقعد سوريا بينكم فارغا يبعث برسالة بالغة الوضوح إلى الأسد الذي يترجمها على قاعدة اقتل اقتل والمقعد ينتظرك بهد أن تحسم حربك" في إشارة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، وأضاف الجربا "الواقع بات يفرض أن تسلم السفارات السورية في العواصم العربية إلى الائتلاف الوطني بعد أن فقد النظام شرعيته ولم يعد للسوريين من يرعى مصالحهم في العواصم العربية".

وشكل شغل مقعد سوريا في القمة العربية إحدى المشكلات الكبرى في الأعمال التحضيرية للقمة العربية المنعقدة حاليا في الكويت.

نبيل العربي: أهنئ منصور وتميم وأشكر الصباح.. وأحيي أوباما

وقدم نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، التهنئة لكل من المستشار عدلي منصور، رئيس الجمهورية المصرية المؤقت، وتميم بن حمد، أمير قطر، لحضورهما الأول في فعاليات القمة العربية التي تقام حاليا بالكويت.

كما قدم العربي خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للقمة العربية المنعقد بالكويت الشكر لدولة قطر لما بذلته خلال رئاستها للدورة الرابعة والعشرين للقمة مهنئا مصر بتنظيم الدور المقبلة، كما شكر الكويت على أجهود استضافتها.

وعن القضية الفلسطينية قال العربي إن إسرائيل تعرقل عملية السلام لدرجة إن الإدارة الأمريكية ممثلة في الرئيس أوباما قالت صراحة إن إسرائيل بعرقلتها لمساعي عملية السلام سيؤدي لا محالة إلى عزلة إسرائيل دوليا.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية هوجمت بشكل حاد بسبب هذا التصريح، ونحن نحيي هذا الموقف الشجاع من أمريكا وننتظر خطوات جادة في اتجاه دعم حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه، وطالب العربي جميع قادة الدولة العربية بتكثيف جهودهم بشتى الطرق لدعم القضية الفلسطينية وتحقيق استقلال الدولة الفلسطينية.

كما طالب العربي بضرورة التكاتف لإيجاد حل للأزمة السورية لوقف معاناة الشعب السوري، وطالب بضرورة التوصل إلى مقاربة بين طرفي النزاع في سوريا لإيجاد حل حقيقي، كما طالب الائتلاف السوري بتوحيد صفوفه.

وأكد العربي أن ظاهرة الإرهاب تهدد دول المنطقة كاملة بلا استثناء، مما يتطلب إجراءات حاسمة لاجتثاث هذا الإرهاب من جذوره، مشيرا إلى أن المواجهة لا ينبغي أن تكون أمنية فقط بل فكرية وسياسية والقضاء على الأطراف المحركة للإرهاب.

وطالب الدول العربية بتقديم الدعم اللازم لليبيا لتحقيق استقرارها والقضاء على الخلاف، وأعرب عن التضامن مع لبنان والترحيب بالحكومة اللبنانية الجديد والتأكيد على الدعم الكامل لها، وأكد على دعم مصر والعراق والأردن في استضافتهم للاجئين السوريين وما يمثله ذلك من ضغط عليهم.

الكويت تدعم مصر

من جانبه، قال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت أن بلاده تؤكد دعمها للأشقاء في مصر لتنفيذ خارطة الطريق بما يحقق الاستقرار والازدهار لهذا البلد العزيز ليعود للقيام بدوره الرائد والقائد تجاه قضايا الأمة العربية.

وأضاف في كلمته بافتتاح القمة العربية بالكويت التي تسلم رئاسة دورتها الحالية من أمير قطر "نتمنى للإخوة في مصر التوفيق في تحقيق تطلعات شعبهم الشقيق في الاستقرار والازدهار".

تقليص مدة القمة العربية

وقبل انعقاد القمة، صرح خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية بأنه تم تقليص مدة انعقاد القمة العربية التي بدأت أعمالها الثلاثاء بالكويت إلى يوم واحد حيث يتم إعلان قرارات القمة وبيانها الختامي مساء الثلاثاء بدلا من الأربعاء.

وقال الجار الله في تصريحات للصحفيين بقصر بيان الأميري – مقر انعقاد القمة - إنه تم الاتفاق بين وزراء خارجية الدول العربية على مشروعات القرارات وتم التوافق عليها وسيتم التصديق عليها من قبل القادة بالقمة وإعلانها في الجلسة المسائية.

وأكد الجار الله –الذي يعتبر مهندس السياسة الخارجية الكويتية كما يطلق عليه الإعلاميون في الكويت- أنه لن يتم التطرق إلى مسألة الخلاف الخليجي القطري بالقمة العربية وأن هذا أمر متروك للمناقشة في البيت الخليجي أي مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن الكويت تقف دائما بجوار مصر وتدعم خارطة الطريق التي قررها الشعب المصري وتدعم حربها ضد الإرهاب وتحقيق الاستقرار بما يحقق مصالح الأمة كلها.

وأكد أن الزعماء خلال قمة الثلاثاء سيتطرقون لجميع قضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

وقال الشيخ عبد الله مبارك الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، إنه سيتم تنحية الخلافات الخليجية القطرية والمصرية عن قمة اليوم وسيتم التركيز على سبل تعزيز التعاون المشترك بين الدول العربية.

وأكدت مصادر رئاسية أن كلمة الرئيس عدلي منصور أمام القمة ستكون في الجلسة المسائية وليس الصباحية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com