محلل إسرائيلي "مصدوم" يحاول الانتقاص من وزير الدفاع السعودي

محلل إسرائيلي "مصدوم" يحاول الانتقا...

بعد شعوره بالصدمة، محلل إسرائيلي يحاول التقليل من إنجازات 'عاصفة الحزم' بزعمه أن وزير الدفاع السعودي لا يمتلك خبرة عسكرية

المصدر: إرم– من ربيع يحيى

حاول تسيفي بارئيل، محلل الشؤون العربية بصحيفة ”هأرتس“ التقليل من شأن الإنجازات العسكرية التي تحققها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في عملية ”عاصفة الحزم“،  مُدعيا أن الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع السعودي، ”يقود تحالفا عربيا في الحرب ضد الحوثيين دون أدنى خبرة عسكرية“.

وركز بارئيل في تحليله المعنون ”اليمن أولأ“، والذي نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة ”هأرتس“ مساء الأحد 29 مارس/ آذار، على السيرة الذاتية لوزير الدفاع السعودي، وقال أنه يبلغ من العمر 30 عاما فقط ويقود عملية ”عاصفة الحزم“ بدون أدنى خبرة أو دراسات عسكرية.

الجدير بالذكر أن سير العمليات العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن، تسبب في مفاجئة المحللين الإسرائيليين، الذين بدأوا في التلميح إلى صدمتهم من ”الظهور المفاجئ للقوة السعودية الجوية المنظمة“، فضلا عن بداية التناول السلبي والتشكيك في اتفاق الدول العربية على إنشاء قوة مشتركة للتدخل السريع. بالإضافة إلى بداية الحديث عن ”مخاطر سيطرة البحرية المصرية على مضيق باب المندب“.

وفي عودة إلى تحليل بارئيل، فقد ركز على تولي الأمير محمد بن سلمان ثلاثة وزارات مهمة في المملكة، وعلى رأسها وزارة الدفاع، زاعما أن هناك من ينتقدونه في المملكة العربية السعودية على خلفية صغر سنه نسبيا لتولي هذا المنصب، وزاعما أن هذا المسألة تثير جدالا في السعودية.

كما ادعى المحلل الإسرائيلي أن الرئيس السوداني ”حليف إيران“ على حد قوله، إلتقى الأمير محمد بن سلمان  الأسبوع الماضي في الرياض، وأنه ”بعد ساعتين من اللقاء، غير البشير من جلده، وأعلن عن انضمام الخرطوم لعاصفة الحزم“، متهما وزير الدفاع السعودي بقوله ”ما الذي وعد به وزير الدفاع السعودي الرئيس السوداني؟“.

وأضاف بارئيل أنه ”علينا انتظار رؤية الخطوات التي تقوم بها السعودية في اليمن، وإلى أي مدى ستستطيع المملكة تحديد جدول الأعمال في منطقة الشرق الأوسط بأسره، بواسطة وزير الدفاع البالغ من العمر 30 عاما، أو الملك البالغ 80 عاما، ويعاني من المرض“ على حد قوله.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com