تفاصيل الحصيلة الأولى لـ“عاصفة الحزم“

صنعاء- شن الطيران الحربي السعودي في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس غارات جوية على مواقع عسكرية تابعة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، وفي محافظة لحج، جنوبي اليمن، حسب ما أعلنه السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير في عملية عسكرية أطلق عليها ”عاصفة الحزم“. وقال شهود عيان في صنعاء،، إن شمال المدينة شهد انفجارات عنيفة […]

صنعاء- شن الطيران الحربي السعودي في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس غارات جوية على مواقع عسكرية تابعة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، وفي محافظة لحج، جنوبي اليمن، حسب ما أعلنه السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير في عملية عسكرية أطلق عليها ”عاصفة الحزم“.

وقال شهود عيان في صنعاء،، إن شمال المدينة شهد انفجارات عنيفة في قاعدة الديلمي الجوية، أسفر عن تدمير عدد من الطائرات الحربية، مشيرين إلى أن الغارات لا تزال تتواصل مستهدفة مواقع عسكرية أخرى في صنعاء.

وسمع في صنعاء دوي مضادات الطيران تنطلق بكثافة من أكثر من مكان بينها معسكر النهدين جنوبي العاصمة.

وأفاد مراسل ، في لحج جنوبي اليمن، نقلا عن شهود عيان أن قصفا جويا استهدف قاعدة العند العسكرية التي تخضع للحوثيين، ولم يمكن متاحا تحديد حجم الخسائر البشرية أو المادية.

يأتي هذا فيما أعلنت 5 من بين 6 دول خليجية هي السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت أنها قررت ”الاستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق“.

جاء هذا في بيان مشترك أصدرته دول الخليج دون سلطنة عمان ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.

وفي السياق نفسه، نقلت فضائية ”العربية“ السعودية، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه ببدء عملية ”عاصفة الحزم“ (في اليمن) عند الـ 12 بتوقيت الرياض (21 بتوقيت جرينتش مساء الأربعاء) .

وأشارت الفضائية إلى أن عملية ”عاصفة الحزم“ أعلنت أجواء اليمن منطقة محظورة.

وبينت ان مقاتلات سعودية دمرت خلال العملية 4 طائرات حوثية ومعظم الدفاعات الجوية الحوثية.

وبدوره ذكر عادل الجبير السفير السعودي بواشنطن خلال مؤتمر صحفي مساء الأربعاء بتوقيت واشنطن: أن العملية العسكرية في اليمن تشارك فيها 10 دول عربية بينها 5 خليجية، دون ان يحدد الدول الأخرى أو حجم مشاركتها.

وبين إن بلاده ودول أخرى تشارك في عمل عسكري للدفاع عن اليمن ضد الميليشيا الحوثية وبقية التنظيمات الإرهابية.

وبعد بدء العملية العسكرية بقليل أعلنت مصر دعمها العسكري والسياسي للعملية التي جاءت استجابة لطلب ”الحكومة الشرعية“ في اليمن.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إنها تجري ”تنسيقا“ حالياً مع السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، فى إطار عمل الائتلاف الداعم لـ“الحكومة الشرعية“ في اليمن، ”دفاعاً عن أمن واستقرار اليمن وحفاظاً على وحدة أراضيه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة