تفاصيل الأزمة بين السعودية والسويد
تفاصيل الأزمة بين السعودية والسويدتفاصيل الأزمة بين السعودية والسويد

تفاصيل الأزمة بين السعودية والسويد

أشعلت جملة وزيرة الخارجية السويدية "أساليب القرون الوسطى" أزمة كبيرة مع السعودية بداية مارس الحالي .

وبحسب صحيفة الوطن المصرية فإن الوزيرة السويدية قد تناولت في حديثها أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف سعي بلادها لتعزيز المساواة بين الجنسين، وتحسين دور المرأة، متطرقة بالإدانة إلى أزمة جلد المدون "رائف بدوي" بتهمة "الإساءة إلى الإسلام".

كما نشرت الوزيرة، على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" انتقادًا بسبب الجلد واصفة ذلك: "محاولة وحشية لإسكات الأشكال الحديثة للتعبير".

كما قالت وزيرة الخارجية السويدية بعدها بأيام، أنه تم إبلاغها بعد إمكانيتها من إلقاء خطاب أمام جامعة الدول العربية لأن هناك مندوبين سعوديين لا يرغبون في ذلك، مشيرة إلى أنها اضطرت تحت ضغط السعودية إلغاء خطابها.

وأضافت: "التفسير الذي تلقيناه هو أن السويد سلطت الضوء على وضع الديمقراطية، وحقوق الإنسان في المنطقة، ولهذا السبب أرادوا ألا أتحدث".

تصريحات وزيرة خارجية السويد كانت لها رد فعل سعودي، حيث وصفت الحكومة السعودية بعدها التصريحات، بـ"التدخل السافر" في شؤون السعودية، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السعودية إن "المملكة تعتبر هذه التصريحات تدخلًا سافرًا في شؤونها الداخلية لا تجيزه المواثيق الدولية ولا الأعراف الدبلوماسية، ولا ينسجم مع العلاقات الودية بين الدول".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com