السعودية تستدعي سفيرها بالسويد بعد خلاف دبلوماسي
السعودية تستدعي سفيرها بالسويد بعد خلاف دبلوماسيالسعودية تستدعي سفيرها بالسويد بعد خلاف دبلوماسي

السعودية تستدعي سفيرها بالسويد بعد خلاف دبلوماسي

ستوكهولم - قالت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الأربعاء، إن المملكة العربية السعودية استدعت سفيرها من ستوكهولم، بعد خلاف دبلوماسي بين البلدين بشأن سجل الرياض في حقوق الإنسان والديمقراطية.



وكانت السويد أعلنت، أمس الثلاثاء، أنها ستلغي اتفاق تعاون دفاعياً مع السعودية.

وجاء ذلك بعد قرار السعودية منع كلمة كان من المقرر أن تلقيها وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم، الاثنين، في اجتماع لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقال إريك بومان المتحدث باسم فالستروم "وصلتنا معلومات بأن السعودية استدعت سفيرها".

وأضاف أن السبب الذي سيق في استدعاء السفير هو نفس السبب الذي قدم لدى منع خطاب فالستروم في القاهرة: "انتقاد السويد والتصريحات الخاصة بحقوق الإنسان والديمقراطية".

وصرح بومان بأن السويد لا تعتزم استدعاء سفيرها من السعودية.

وجاءت الحكومة السويدية التي يقودها الاشتراكيون الديمقراطيون إلى السلطة في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي متعهدة بالقيام بدور دولي أكثر نشاطا والتركيز في سياستها الخارجية على حقوق الإنسان.

وخلق هذا الموقف مشاكل بالفعل.

وفي أول خطاب له، قال رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين إن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية، وهو ما قوبل بانتقاد شديد من جانب إسرائيل. كما انتقدت فالستروم بشدة تصرفات روسيا في أوكرانيا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه بعد احتجاج السعودية على فالستروم وافق وزراء الخارجية العرب على بيان استنكروا فيه تصريحات فالستروم أمام البرلمان السويدي وأكدوا أن الدول العربية ترفض هذه التصريحات جملة وتفصيلاً.

وكانت فالستروم قالت للبرلمان السويدي في فبراير/ شباط إن السعودية انتهكت حقوق المرأة وانتقدت جلد الناشط والمدون رائف بدوي. ووصفت السعودية أيضا "بالدكتاتورية".

وبعد قرار إلغاء اتفاقية التعاون الدفاعي قالت صحيفة داجينز إندوستري إن السياسة الخارجية للحكومة جاءت بنتائج عكسية.

وأضافت "سياسة الحكومة في الشرق الأوسط حتى الآن زادت العلاقات سوءاً مع اسرائيل والعالم العربي في وقت تمر فيه المنطقة كلها بفترة حرجة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com