السجن 3 سنوات لناشط عُماني كتب رسالة لأوباما
السجن 3 سنوات لناشط عُماني كتب رسالة لأوباماالسجن 3 سنوات لناشط عُماني كتب رسالة لأوباما

السجن 3 سنوات لناشط عُماني كتب رسالة لأوباما

مسقط ـ قضت محكمة عمانية اليوم الأحد؛ بسجن ناشط بارز لمدة ثلاثة أعوام، بعد أن وجهت له مجموعة من التهم شملت النيل من مكانة الدولة، وهو اتهام قالت المحكمة انه يتعلق برسالة مفتوحة وجهها إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن حقوق الانسان في البلاد.

ونقلت "رويترز" عن المحامي يعقوب الحارثي، قوله إن محكمة مسقط الابتدائية أدانت سعيد جداد الذي شارك في احتجاجات 2011 بتهم النيل من مكانة الدولة والتحريض على التجمهر واستخدام الانترنت لنشر مواد من شأنها الإخلال بالنظام العام. وقضت المحكمة أيضا بتغريم جداد مبلغ 1700 ريال (4.470 دولارا).

واضاف المحامي، أن "المحكمة حددت مبلغ 2000 ريال كفالة استئناف في حالة الافراج عنه وعدم تنفيذ الحكم"، مؤكدا أن "جداد ينوي الاستئناف على الحكم".

وذكرت مجلة مواطن العمانية الالكترونية، أن تهمة النيل من مكانة الدولة تستند إلى رسالة وجهها جداد لأوباما في عام 2013 وعبر فيها عن استيائه من السياسات الأمريكية فيما يتعلق بحقوق الانسان في منطقة الخليج. مضيفة أن محامي جداد في المحكمة، دفع بأن الرسالة تندرج تحت مظلة حرية الرأي والتعبير وان المتهم عانى من انتهاكات لحقوق الانسان بما في ذلك حبسه لمدة سبعة أيام دون مذكرة إلقاء قبض وكذلك سحب وثائقه دون حكم قضائي.

المرصد العماني لحقوق الانسان أكد في تقرير له عن انتهاكات حقوق الانسان في عام 2014، اعتقال مجموعة من الناشطين من بينهم طالب المعمري عضو مجلس الشورى العماني، والذي صدر بحقه حكم بالسجن لمدة أربعة أعوام بتهمة النيل من مكانة الدولة واتهامات اخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com