هل اعترفت السعودية رسميا باليمن الجنوبي؟

هل اعترفت السعودية رسميا باليمن الجنوبي؟

المصدر: إرم- الرياض

تداولت مواقع إعلامية يمنية، ووسائل إعلام خليجية، التصريح الذي قاله وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، لدى لقائه وزير الخارجية الامريكي جون كيري، بأن دول الخليج سعيدة بمجيءالرئيس اليمني إلى اليمن الجنوبي.

وركزت وسائل الإعلام على مصطلح، (اليمن الجنوبي) الذي غاب عن لسان الدبلوماسيين في المنطقة، والآن عاد للظهور بعد الأحداث التي مر بها اليمن.
وكان الفيصل، قال خلال لقائه كيري، إن دول الخليج تدعم شرعية الرئيس هادي، كما أن دول الخليج بادرت باتخاذ خطوات سريعة بعد الانقلاب الحوثي في صنعاء، ما يضمن مصلحة الشعب اليمني.
وأضاف أندول الخليج تؤكد على الشرعية في اليمن، وأنها الطريق الوحيد لسلامته ، وأن دول الخليج سعيدة بمجيء الرئيس اليمني إلى اليمن الجنوبي.
وأكد الفيصل، على دعم دول الخليج على انعقاد الحوار اليمني خارج اليمن، في إشارة إلى دعوة هادي لنقل الحوار إلى العاصمة السعودية الرياض.
وأوضح ”فالمملكة ودول مجلس التعاون الخليجي والأمين العام لمجلس التعاون وسفراء دول المجلس مؤيدون لموقف الرئيس اليمني، وأن إعلانه لعقد اجتماع الأطراف اليمنية خارج اليمن وهو غالبًا في المملكة ونوافق ذلك، وسنستعين بما ورد في مبادرة الخليج ومساعدته في إعادة ترتيب أوضاع اليمن“.
ويبقى التساؤل مطروحا، حول المصطلح الذي استخدمه الفيصل، والذي داعب طموح حراكيي الجنوب الداعين لاستقلال الجنوب، وإعلان عدن عاصمة اليمن الجنوبي، لتنأى الدولة الجديدة القديمة، عما يدور في الشمال من أحداث بطلها الحوثيون المدعومون من إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com