الإمارات تبني 4 مفاعلات نووية بالتعاون مع كوريا
الإمارات تبني 4 مفاعلات نووية بالتعاون مع كورياالإمارات تبني 4 مفاعلات نووية بالتعاون مع كوريا

الإمارات تبني 4 مفاعلات نووية بالتعاون مع كوريا

أبوظبي - اكتسبت زيارة رئيسة كوريا الجنوبية إلى أبوظبي التي وصلتها في وقت سابق مساء اليوم أهمية خاصة حيث تشهد العلاقات الثنائية بين الامارات وكوريا الجنوبية تطورا نوعيا في مختلف المجالات، أبرزها فوز مجموعة شركات كورية بعقد بناء أربعة مفاعلات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية في الإمارات.



ويجري العمل في مشروع بناء أربعة مفاعلات للطاقة النووية في الإمارات ضمن برنامجها السلمي للطاقة النووية حسب الجدول الزمني المتفق عليه بين البلدين.

وتهدف الاتفاقية إلى تصميم الإنشاءات والعمليات المشتركة والصيانة المتعلقة بأربع محطات مبدئية للطاقة النووية المدنية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وقدرت قيمة هذا العقد بنحو 75 مليار درهم إماراتي تقريبا.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن العلاقات الإماراتية الكورية الجنوبية تنبع من إرادة سياسية مشتركة وإدراك تام لطبيعة المصالح المشتركة الأمر الذي يوفر لها المزيد من فرص التنوع والرسوخ ويضفي عليها قدرا كبيرا من الديناميكية والمرونة على النحو الذي يمنحها المزيد من التطور في المستقبل.

وردا على سؤال حول حجم التبادل التجاري يبن الإمارات وكوريا الجنوبية قال عبدالله خلفان الرميثي سفير الإمارات لدى كوريا الجنوبية، إن كوريا الجنوبية تعتبر أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات في منطقة الخليج والشرق الأوسط .. وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين بلغ العام الماضي نحو 24 مليار دولار أمريكي.

وقال إن قيمة التجارة غير النفطية بين البلدين بلغت 7 مليارات دولار أمريكي في عام 2014 ..وذكر أن الصادرات الإماراتية إلى كوريا الجنوبية تشمل النفط الخام والمنتجات البترولية والألمنيوم وغاز البترول المسال .. وتشمل الصادرات الكورية الرئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة أجهزة الاتصالات المحمولة وهياكل الحديد الصلب والمنسوجات والاجهزة الالكترونية والسيارات.

وتوقع أن يشهد التعاون الثنائي بين البلدين المزيد من النمو في المرحلة المقبلة في مجال التقنيات وتبادل الخبرات والموارد البشرية في قطاع الطاقة النووية إلى جانب توسيع آفاق التعاون الثنائي ليشمل مجالات أخرى في مجال الطاقة المتجددة وتقنيات المعلومات والاتصالات والقطاع الاستثماري والمالي.

وكان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك قد شهدا يوم 27 ديسمبر 2009 توقيع عقد بقيمة 75 مليار درهم مع إئتلاف كونسورتيوم" من شركات كورية لتنفيذ الإنشاءات والعمليات المشتركة والصيانة لأربع محطات للطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جهته قال الدكتور الحمادي إن اتفاقية الطاقة النووية الموقعة بين البلدين تختص بتنفيذ مشروع بناء أربع محطات للطاقة النووية السلمية لبدء العمل بها عام 2020 وأنه سيتم توفير كوادر تشغيلية مواطنة من خلال تدريبهم في المفاعلات النووية بكوريا.

وأوضح أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تحتاج حوالي 2100 الى 2300 من المواطنين المهندسين والفنيين والاداريين لتنفيذ المشروع وتخطط حاليا بالتعاون مع المعهد لتأهيل واعداد مانسبته 60 في المائة من العدد الاجمالي المطلوب.

ومن جانبه أكد يون بيونغ سي وزير خارجية كوريا الجنوبية أن علاقات بلاده مع دولة الامارات حققت نجاحا كبيرا في الآونة الأخيرة شمل المجالات المتاحة للتعاون كافة وقال إن هناك الكثير من المجالات الحيوية التي لاتزال بحاجة إلى استكشاف بين البلدين كما أن دولة الإمارات هي أكبر سوق تجارية لكوريا الجنوبية في الشرق الأوسط وثاني أكبر مورد للنفط الخام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com