أخبار

أنباء عن استئناف اليمن علاقاته الدبلوماسية مع قطر
تاريخ النشر: 07 مارس 2021 8:49 GMT
تاريخ التحديث: 07 مارس 2021 13:28 GMT

أنباء عن استئناف اليمن علاقاته الدبلوماسية مع قطر

نقلت وسائل إعلام يمنية، عن مصادر دبلوماسية قولها: إن الحكومة اليمنية الشرعية تجري حاليا ترتيبات لإعادة العلاقات مع قطر، وإن وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن

+A -A
المصدر: فريق التحرير

نقلت وسائل إعلام يمنية، عن مصادر دبلوماسية قولها: إن الحكومة اليمنية الشرعية تجري حاليا ترتيبات لإعادة العلاقات مع قطر، وإن وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، وصل إلى الدوحة، إيذانا باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من جديد.

وتوقعت بعض المصادر اليمنية، أن يعقد بن مبارك اجتماعا مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قبل أن يشرف رسميا على إعادة افتتاح مقر السفارة اليمنية في الدوحة.

ولم يصدر حتى اللحظة، أي بيان أو تصريح رسمي من السلطات في اليمن وقطر بهذا الشأن.

وإذا ما صحت هذه المعلومات؛ فإن زيارة وزير الخارجية اليمني إلى قطر، ستكون الأولى لمسؤول يمني رفيع منذ قطع العلاقات بين البلدين، صيف 2017 مع بدء أزمة قطر، كما أنها تأتي ضمن جولته الخليجية الأولى منذ توليه هذا المنصب ضمن حكومة المناصفة اليمنية.

وكان مراقبون توقعوا أن تعود العلاقة بين الحكومة اليمنية الشرعية ودولة قطر إلى سابق عهدها، خاصة بعد حل الأزمة الخليجية مطلع يناير الماضي، وما ترتب عليها من تغيير في خطاب الإعلام القطري، وتحديدا قناة الجزيرة التي تحولت خلال السنوات الثلاث الماضية إلى نصير لجماعة الحوثي مقابل التهجم على حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والتشكيك في جهود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

يذكر أن قطر تعهدت خلال مؤتمر المانحين الأخير، بتقديم مبلغ 70 مليون دولار لدعم خطة الإغاثة الأممية في اليمن، وهو ما يشي بأن ترتيبات عودة العلاقات مع اليمن قد بدأت بالفعل منذ طي صفحة الخلاف الخليجي خلال ”قمة العلا“ الأخيرة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك