امتناع قطر عن دعم الموقف السعودي بشأن مقتل خاشقجي يثير التساؤلات
امتناع قطر عن دعم الموقف السعودي بشأن مقتل خاشقجي يثير التساؤلاتامتناع قطر عن دعم الموقف السعودي بشأن مقتل خاشقجي يثير التساؤلات

امتناع قطر عن دعم الموقف السعودي بشأن مقتل خاشقجي يثير التساؤلات

أثار الصمت القطري وغياب الموقف الواضح تجاه التقرير الأمريكي بشأن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تساؤلات واستياء واسعا في الخليج.

ورأى معلقون أن صمت قطر عن دعم الموقف السعودي أمر مستغرب خاصة وأن "بيان العلا"، الذي خلص إليه اتفاق المصالحة بين المملكة وقطر، تضمن ضرورة اتخاذ مواقف مشتركة تجاه السياسة الخارجية، وهو ما لم يحصل في قضية التقرير الأمريكي التي تعد أول اختبار للمواقف بعد المصالحة.

يأتي ذلك في وقت أصدرت فيه دول الخليج جميعا، إلى جانب دول أخرى مثل: مصر واليمن وجيبوتي وباكستان وموريتانيا، بيانات أعلنت فيها تأييد الموقف السعودي من التقرير الأمريكي في قضية مقتل خاشقجي، ما عدا قطر التي ظلت صامتة.

واعتبرت نخبة من الشخصيات السياسية والمجتمعية ونشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الموقف القطري من التقرير الأمريكي، يكشف عدم جدية وصدق قطر في المصالحة مع المملكة، وأن ما بدر منها قد ينسف كل جهود المصالحة.

الكاتب إبراهيم السليمان علق على غياب الموقف القطري إزاء التقرير الأمريكي، الذي كان ضد المملكة العربية السعودية"، قائلا: "البحرين والامارات والكويت وعمان.. ما نسينا من أحدٍ من الخليج ..؟

دول تضامنت مع السعودية ضد قرار الكونغرس البحرين و
الإمارات و
الكويت و
عمان و
اليمن و
باكستان.. ثمة
موقف
قطر
الصامت بم نُفسره نحن الشعب السعودي ؟! - موافقة على بيان الكونغرس الهزيل - صمت مجاملة من أجل تركيا كونها ما زالت تركض خلف الموضوع ... - لاتملك من أمرها شيئا لتقول كلمتها وتتوالى الأسئلة وتكبر علامات التعجب".


وأضافت أن ”الجريمة ارتكبتها مجموعة تجاوزت كل الأنظمة، وقد تم اتخاذ جميع الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق مع منفذيها وتقديمهم للعدالة، إذ صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية رحبت بها أسرة خاشقجي“.

وتابع بيان الخارجية السعودية: ”من المؤسف حقا أن يصدر مثل هذا التقرير وما تضمنه من استنتاجات خاطئة وغير مبررة، في وقت أدانت فيه المملكة هذه الجريمة البشعة، واتخذت قيادتها الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة مستقبلا، كما ترفض المملكة أي أمر من شأنه المساس بقيادتها، وسيادتها، واستقلال قضائها“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com