أخبار

لبحث معاهدة السلام.. كوشنر يصل أبوظبي على متن أول رحلة تجارية من إسرائيل إلى الإمارات (فيديو)
تاريخ النشر: 31 أغسطس 2020 11:59 GMT
تاريخ التحديث: 31 أغسطس 2020 14:19 GMT

لبحث معاهدة السلام.. كوشنر يصل أبوظبي على متن أول رحلة تجارية من إسرائيل إلى الإمارات (فيديو)

وصل وفد يضم كبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى الإمارات، اليوم الإثنين، على متن رحلة تاريخية قادمة من "تل

+A -A
المصدر: إرم نيوز

وصل وفد يضم كبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى الإمارات، اليوم الإثنين، على متن رحلة تاريخية قادمة من ”تل أبيب“؛ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق السلام الذي أعلن عنه مؤخرا.

واستقل الوفد، الذي ضم جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي، ضمن المسؤولين، طائرة تجارية إسرائيلية في أول رحلة رسمية من تل أبيب إلى العاصمة الإماراتية، عبر الأراضي السعودية، وعلى متنها مندوبون أمريكيون وإسرائيليون.

وسيبحث المسؤولون التعاون الثنائي في مجالات مثل التجارة والسياحة، ومن المقرر أن يزور مبعوثو الدفاع الإسرائيليون الإمارات بشكل منفصل.

وقال متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية في تصريح أوردته ”العربية“، بعد وصوله إلى أبوظبي، إن الرحلات المباشرة بين الجانبين ستكون أيضا على جدول الأعمال.

ويأمل المسؤولون الإسرائيليون أن تخرج الزيارة، التي تستغرق يومين، بموعد حفل توقيع اتفاق السلام، في واشنطن، ربما في وقت مبكر من سبتمبر أيلول.

وقال كوشنر في أول تعقيب له فور وصول الطائرة إلى أبوظبي: ”إن السلام الذي أبرمه القادة الإماراتيون والإسرائيليون مرغوب فيه أيضا من شعبيهما“.

وأكد أن ”بوسع واشنطن الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل وتعزيز علاقاتها في الوقت نفسه مع الإمارات، القوة الإقليمية وثاني أكبر اقتصاد عربي“.

وأضاف أن ”الفلسطينيين لا يمكنهم الركون إلى الماضي، وعليهم القدوم إلى مائدة المفاوضات، سيكون السلام جاهزا لهم، ستكون هناك فرصة سانحة لهم بمجرد أن يصبحوا مستعدين لاغتنامها“.

وشدد كوشنر على أن ”أمريكا تعتبر إيران أكبر تهديد في المنطقة“.

واعتبر كوشنر أن منح السعودية الإذن للطائرة الإسرائيلية التجارية للعبور فوق أجوائها لتصل إلى الإمارات، ”تاريخي“، مقدما الشكر للمملكة على تلك الخطوة.

وتوجهت الطائرة من ”تل أبيب“ إلى أبوظبي، عبر الأجواء السعودية، حيث قال مصدر مطلع، في وقت سابق من يوم الإثنين، إن السعودية سمحت للطائرة ”بوينغ 737“ التابعة لشركة طيران ”إل عال“، بالتحليق فوق أراضيها في طريقها إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

من جانبه، وجه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، تحية لدى وصوله إلى أبوظبي، قائلا ”السلام عليكم“ باللغة العربية، وأعرب عن فخره بوجوده في أبوظبي.

وكان كوشنر قال قبيل إقلاع الطائرة من مطار ”بن غوريون“ في تل أبيب، إنه يأمل أن تكون أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بداية ”مسار تاريخي في الشرق الأوسط“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك