قرقاش: الإمارات قدمت طلبات مشروعة للحصول على مقاتلات إف-35 الأمريكية
قرقاش: الإمارات قدمت طلبات مشروعة للحصول على مقاتلات إف-35 الأمريكيةقرقاش: الإمارات قدمت طلبات مشروعة للحصول على مقاتلات إف-35 الأمريكية

قرقاش: الإمارات قدمت طلبات مشروعة للحصول على مقاتلات إف-35 الأمريكية

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش، اليوم الخميس، إن بلاده قدمت طلبات مشروعة للحصول على طائرات إف-35 من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار قرقاش في مقابلة عبر الإنترنت مع مؤسسة (المجلس الأطلسي) البحثية، إلى أن اتفاق السلام مع إسرائيل يجب أن يزيل "أي عقبة" أمام مضي الولايات المتحدة في بيع المقاتلات المتطورة لبلاده.

وتعتبر دولة الإمارات ثالث دولة عربية بعد مصر والأردن تعلن عن اتفاق سلام مع إسرائيل، التي تحظى بوضع خاص للحصول على مبيعات الأسلحة الأمريكية، حيث تضمن واشنطن تمتعها "بتفوق عسكري نوعي" على جيرانها.

وأضاف قرقاش: "طلبات الإمارات مشروعة ويجب أن تحصل على المقاتلات.. فكرة حالة الحرب أو الحرب مع إسرائيل لم تعد قائمة".

وقال مصدر بالقطاع لرويترز إن الولايات المتحدة تدرس بيع الطائرة إف-35 للإمارات في اتفاق جانبي بجانب الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي.

وقالت إلن لورد وكيلة وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون المشتريات في تصريح للصحفيين اليوم الخميس إن الولايات المتحدة تهدف في العادة للتوصل إلى خطاب اتفاق بشأن بيع إف-35 خلال ستة أشهر تقريبا. وأحالت لورد الأسئلة عن الاتفاق مع الإمارات إلى وزارة الخارجية.

وأشار متحدث باسم وزارة الخارجية إلى تعليقات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء قال فيها: "إنهم يريدون شراء إف-35 سنرى ما سيحدث.. الأمر قيد البحث".

وابتاعت بولندا، وهي أحدث مشتر للمقاتلة إف-35، 32 طائرة في يناير كانون الثاني لكنها لن تتسلم أول دفعة حتى عام 2024. وتحتاج أي صفقة بيع إلى موافقة الكونجرس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com