بدر البوسعيدي
بدر البوسعيدي

من هو بدر البوسعيدي؟

عين سلطان عُمان هيثم بن طارق، اليوم الثلاثاء، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي (60 عاما) وزيرا للخارجية، خلفا للدبلوماسي العماني المخضرم يوسف بن علوي الذي شغل المنصب حوالي 23 عاما.

ويبدو التعيين الجديد تحولا في السياسة الخارجية العمانية، حيث يتولى المنصب وزير من الأسرة الحاكمة لأول مرة.

ووزير الخارجية الجديد بدر البوسعيدي دبلوماسي محترف، فقد ترقى في أروقة وزارة الخارجية، التي التحق بها منذ إكمال دراساته العليا في المملكة المتحدة.

بدر البوسعيدي
بدر البوسعيدي

وولد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي في مايو 1960، في مسقط، وبين العاصمة العمانية وصلالة تلقى الوزير الجديد تعليمه المبكر في المدارس السعيدية.

بدر البوسعيدي
بدر البوسعيدي

وغادر بدر البوسعيدي إلى المملكة المتحدة وهو ابن 17 عاما بغرض الدراسة، والتحق بمدارس خاصة في إمارة ويلز، قبل أن ينتقل في العام الموالي وتحديدا عام 1978 إلى لندن، حيث أمضى ثلاث سنوات.

ومن لندن حصل على المعدل الكافي في الثانوية للالتحاق بجامعة أكسفورد العريقة، ومنها حصل على ماجستير في السياسة والفلسفة والاقتصاد عام 1986.

عاد بدر البوسعيدي إلى مسقط عام 1988 وبعد سنة واحدة انضم إلى وزارة الخارجية، وعين سكرتيرا أول، وترقى عام 1990 إلى منصب مستشار، ثم سفيرا سنة 1996.

بدر البوسعيدي
بدر البوسعيدي

وترأس وزير الخارجية الجديد عام 1997 دائرة مكتب وزير الخارجية، قبل ترقيته سنة 2000 إلى أمين عام وزارة الخارجية، وهو المنصب الذي احتفظ به حتى تعيينه اليوم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com