أخبار

نفي عماني لمزاعم إقامة قاعدة تركية بالبريمي
تاريخ النشر: 28 يوليو 2020 12:25 GMT
تاريخ التحديث: 28 يوليو 2020 14:00 GMT

نفي عماني لمزاعم إقامة قاعدة تركية بالبريمي

استنكر الإعلامي والمحلل السياسي العماني أحمد الشيزاوي، ما تردد من مزاعم بشأن إقامة تركيا قاعدة عسكرية في سلطنة عمان بمنطقة البريمي الحدودية مع دولة الإمارات.

+A -A
المصدر: إرم نيوز

استنكر الإعلامي والمحلل السياسي العماني أحمد الشيزاوي، ما تردد من مزاعم بشأن إقامة تركيا قاعدة عسكرية في سلطنة عمان بمنطقة البريمي الحدودية مع دولة الإمارات.

وكان الصحفي التركي Mete Sohtaoglu قد نشر عبر حسابه في ”تويتر“ تغريدة، زعم فيها نقلا عن مصادر لم يكشف هويتها، أن ”تركيا وسلطنة عمان اتفقتا على إنشاء قاعدة عسكرية مشتركة في البريمي“.

وقال الشيزاوي في تصريح لـ“إرم نيوز“، إن ما جرى تداوله لا يستند إلى أي مصدر رسمي أو موثق، واصفا الأخبار التي تتحدث عن هذا الموضوع بـ“المغلوطة“.

وأضاف: ”كيف يمكن إقامة قاعدة بحرية في البريمي، وهي منطقة صحراوية“، مشيرا إلى أن البريمي لا تشكل منطقة إستراتيجية تستدعي إقامة قواعد عسكرية.

واعتبر أن المزاعم المتداولة بشأن القاعدة ”تندرج في إطار أخبار مشابهة صدرت في السنوات الأخيرة، وهي تأتي في إطار الحرب الإعلامية ومحاولة إثارة الفتن“.

وأضاف أن ”كل الأطراف تسعى لاستخدام سلطنة عمان كورقة في هذه الحرب الإعلامية“.

وأشار إلى أنه لم تشهد الأيام الماضية، أي لقاءات تركية عمانية سياسية أو عسكرية، باستثناء لقاء جمع أمين عام وزارة الخارجية العمانية ومساعد وزير الخارجية التركي، وكانت مباحثاتهما في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتابع: ”لكن هذا لا ينفي وجود تعاون عسكري بين سلطنة عمان وتركيا“، لافتا إلى أن ”قضية إقامة قاعدة تركية في سلطنة عمان، مثارة منذ عام أو اثنين، وهناك أنباء عن أن تركيا تقدمت بطلب لإنشاء قاعدة قرب حدود اليمن، لكن ليس هناك شيء رسمي بخصوص ذلك“.

من جهته، اعتبر الصحفي العماني الباحث في الشؤون الدولية سالم الجهوري، أن المزاعم بشأن إقامة قاعدة عسكرية تركية في البريمي، والتفاعل الكبير معها، يهدف إلى ”الإضرار بالعلاقات“ بين عمان والدول الشقيقة وداخل مجلس التعاون الخليجي.

2020-07-WhatsApp-Image-2020-07-28-at-3.50.05-PM

وقال الجهوري لـ“إرم نيوز“، إن تلك المزاعم غير دقيقة، وتضمنت معلومات متناقضة، حيث إن البريمي منطقة صحراوية فكيف تقام فيها قاعدة بحرية، كما أنه قيل في البداية إنها قاعدة واحدة ثم قيل إنه سيتم إقامة قاعدتين.

وأكد أنه ”لم يصدر أي شيء رسمي من الحكومة العمانية بخصوص إقامة قاعدة تركية في البريمي، وأستبعد حدوث ذلك“، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن ”عمان لديها تعاون عسكري مع بعض الدول في العالم ومنها تركيا“.

ولفت إلى أن عمان ”تعيش في كيان واحد ضمن دول الخليج، وإن حصل بعض الخلافات إلا أن هذا الكيان مستمر وستعود الأمور يوما ما إلى وضعها الطبيعي، كما نعيش في محيط عربي وعمان لديها صداقات وعلاقات مع دول إسلامية عديدة، وليس من عادة السلطنة أن تلجأ لموضوع التحالفات، كما عرفت بذلك تاريخيا“.

وفي تصريح مقتضب، قال الإعلامي العماني يوسف الهوتي في تصريح لـ“إرم نيوز“: ”ليس لدي معلومات حول الموضوع، لكن لم يصدر أي شيء رسمي، وعمان لا تعطي قواعد لأي دول على أراضيها، وتجمعنا روابط وصداقات مع كل الدول وسياستنا واضحة ومعروفة للجميع“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك