أخبار

منع صباح جابر المبارك نجل رئيس الوزراء الكويتي السابق من السفر
تاريخ النشر: 04 يونيو 2020 6:21 GMT
تاريخ التحديث: 04 يونيو 2020 12:50 GMT

منع صباح جابر المبارك نجل رئيس الوزراء الكويتي السابق من السفر

كشف مصدر مسؤول في الكويت عن إصدار الجهات المعنية قرارا بمنع سفر المتهم الرئيس في قضية شبهات الفساد التي تم كشفها مؤخرا، والمعروفة إعلاميا باسم "الصندوق السيادي

+A -A
المصدر: نسرين العبوش– إرم نيوز

كشف مصدر مسؤول في الكويت عن إصدار الجهات المعنية قرارا بمنع سفر المتهم الرئيس في قضية شبهات الفساد التي تم كشفها مؤخرا، والمعروفة إعلاميا باسم ”الصندوق السيادي الماليزي“ التي تتهم فيها شخصيات ومؤسسات كويتية.

وقال المصدر لصحيفة ”القبس“ الكويتية إن ”المتهم الرئيس موجود في الكويت، وهو ابن مسؤول بارز“، ورغم عدم ذكر الصحيفة لاسم المتهم، إلا أن تقارير إعلامية قالت إن المعني هو صباح جابر المبارك نجل رئيس الوزراء الكويتي السابق.

وسبق أن تمت الإشارة إلى نجل المسؤول الكويتي في تقرير سابق عقب إثارة القضية المرتبطة بمشاريع تقام خارج البلاد بالاشتراك مع الحكومة الماليزية السابقة وإحدى الشركات الصينية.

وأشار التقرير آنذاك إلى ”تورط ابن المسؤول السابق بهذه القضية من خلال توليه عملية غسل أموال عبر تأسيس مجموعة شركات في جزر القمر، فضلا عن تقديم عدة بلاغات إلى وحدة التحريات المالية خلال الأعوام الثلاثة السابقة ضده لتضخم حسابه بإجمالي مبالغ تجاوز مليار دولار“.

2020-06-2-26

وأثيرت القضية منذ أسابيع من قبل نواب ومتابعين، وكلف مجلس الوزراء على إثر ذلك جهات رقابية رسمية بفحص ومراجعة معاملات مرتبطة بهذه القضية وكشف ملابساتها ومدى تورط جهات كويتية فيها.

وعقب أيام من مراجعة هذه المعاملات من قبل وحدة التحريات المالية – وهي إحدى الجهات المكلفة بالمراجعة – أحيلت جميع الأطراف ذات العلاقة بتلك المعاملات والشركات إلى النيابة العامة لاستكمال الإجراءات القانونية.

وتعود أصول القضية إلى أعوام سابقة، وفقا لتقرير ماليزي أوردته صحيفة ”القبس“ الكويتية مؤخرا، كشف عن وجود علاقة مالية تدور حولها شبهات بين شخصيات كويتية و“جو لو“ الممول الماليزي، الذي يقول الادعاء الماليزي إنه مرتبط بفضيحة فساد في الصندوق السيادي الماليزي.

وذكر التقرير أنه تم تحويل الكثير من الأموال لـ“جو لو“، عبر شركات تسيطر عليها شخصيات كويتية عام 2016.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك