قطر تقر بتظاهر عمال مطالبين بأجورهم

قطر تقر بتظاهر عمال مطالبين بأجورهم

المصدر: فريق التحرير

أقرت الحكومة القطرية، اليوم السبت، أن عمالا أجانب تظاهروا في الدوحة؛ احتجاجا على عدم دفع أجورهم.

وأظهرت مقاطع فيديو، تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، عمالا يغلقون طريقا رئيسية في حي مشيرب بالدوحة.

وقالت وزارة التنمية والعمل القطرية، في بيان، إنها باشرت بفتح تحقيق فوري لحادثة تجمهر عدد من العمالة الوافدة في منطقة مشيرب، نظرا للتأخر في دفع أجورهم.

وطالبت الوزارة جميع أصحاب العمل والشركات بضرورة اتباع تعليمات الوزارة بشأن التزاماتهم القانونية خلال أزمة تفشي فيروس كورونا.

ووجهت الكاتبة نورة شنار نداء لحماية العمال الأجانب بقطر، وقالت: ”عمال قطر بلا طعام ولا رواتب بعد الضغوط المالية والبعد عن أهاليهم، وفي مطلع هذا الشهر سجلت حالات انتحار كثيرة.. نداء لحقوق الإنسان التدخل العاجل لحماية العمال الأجانب بقطر، وإرسال لجنة تقصي الحقائق إلى قطر“.

وتساءل مغرد يدعى ”غالي“ كيف تقبل الفيفا قيام مباريات كأس العالم في قطر على أنقاض عمال البناء، وكتب: ”كيف تقبل الفيفا قيام مباريات كأس العالم في قطر على أنقاض عمال البناء؟ وهل تقبل الدول مثل أمريكا وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وهم من أزعجونا بحقوق الإنسان أن تلعب منتخباتهم على ملاعب سالت عليها دماء عمال أبرياء؛ بسبب النظام القطري الإرهابي“.

وغرد الناشط على تويتر سلطان دخيل: ”قطر تواصل مسلسل انتهاك حقوق العمالة.. عمال أجانب يتظاهرون في الدوحة مطالبين بدفع أجورهم“.

ويشكل الأجانب 90% من عدد سكان قطر البالغ 2.75 مليون نسمة، وغالبيتهم من دول نامية يعملون في مشاريع مرتبطة باستضافة الإمارة لكأس العالم في كرة القدم العام 2022.

وتعرّضت الدوحة لانتقادات من منظمات حقوقية بسبب حقوق العمالة.

وعانى العمال الأجانب في قطر من انتشار فيروس كورونا المستجد، فأصيب به عدد كبير منهم أو باتوا بدون عمل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com