الخارجية التركية: ندعو الإمارات إلى التخلي عن اتخاذ موقف عدائي ضد بلدنا‎
الخارجية التركية: ندعو الإمارات إلى التخلي عن اتخاذ موقف عدائي ضد بلدنا‎الخارجية التركية: ندعو الإمارات إلى التخلي عن اتخاذ موقف عدائي ضد بلدنا‎

الخارجية التركية: ندعو الإمارات إلى التخلي عن اتخاذ موقف عدائي ضد بلدنا‎

دعت وزارة الخارجية التركية، الخميس، حكومة الإمارات إلى أن تتخلى عن اتخاذ موقف عدائي ضد تركيا، وأن "تلزم حدودها"،  على حد وصف المتحدث باسم الوزارة حامي أقصوي.

جاء ذلك ردا على بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية أعربت فيه  "عن بالغ قلقها من التدخل التركي في الشؤون العربية، بما في ذلك الشأن الداخلي الليبي".

وزعم أقصوي أن "بيان وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، اليوم، هو محاولة لإخفاء سياسة منافقة لدولة تقدم كافة أشكال الدعم للانقلابيين"، مشددًا على أن تركيا تظهر دائمًا الاحترام للوحدة السياسية للدول العربية ووحدة أراضيها.

ووصف أقصوي الاتهامات لتركيا بأنها "بشعة ولا أساس لها، مدعيا أن الإمارات قدمت لسنوات أسلحة ومستلزمات عسكرية وجنودا مأجورين (مرتزقة) للانقلابيين في ليبيا.

ويأتي ذلك رغم إقرار أنقرة بإرسال آلاف المرتزقة السوريين للقتال في ليبيا.

وكان بيان الإمارات قد تضمن أيضا القلق من التصعيد الميداني المصاحب للتدخل التركي، و"تقديم الدعم للتنظيمات الإرهابية المسلحة عبر نقل المقاتلين الأجانب من تشكيلات مسلحة مدرجة على قوائم الإرهاب إلى الأراضي الليبية، في مخالفة سافرة لقرارات مجلس الأمن الدولي، فضلاً عن تهريب الأسلحة الثقيلة والخفيفة في خرق لقرارات الأمم المتحدة ومؤتمر برلين، وجهود المجتمع الدولي الداعية إلى وقف إطلاق النار".

وشدد البيان "على دعم دولة الإمارات للحل السياسي للأزمة الليبية عبر مسار مؤتمر برلين"، ودعا "جميع الأطراف إلى الالتزام بالعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة".

وكشفت وكالة بلومبيرغ العام الماضي أن تركيا تسعى من خلال دعمها لحكومة الوفاق الليبية إلى إنقاذ مبالغ تقدر بمليارات الدولارات، وكذلك تأمين المزيد من مصادر النفط والغاز في البحر المتوسط، حسب مسؤولين أتراك.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين تركيين أن الهدف الرئيس لتركيا من وراء دعم فايز السراج وحكومته في طرابلس يتمثل في ضمان قدرتها على استكمال مشاريع البناء في ليبيا، والتي تقدر قيمتها بنحو 18 مليار دولار، والتي كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق بشأنها مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com