الكونجرس لأوباما: قطر تدعم الإرهاب
الكونجرس لأوباما: قطر تدعم الإرهابالكونجرس لأوباما: قطر تدعم الإرهاب

الكونجرس لأوباما: قطر تدعم الإرهاب

سلط تقريران أمريكيان منفصلان، اليوم، الضوء على تحذيرات الكونجرس لإدارة الرئيس أوباما، بشأن دعمه لقطر، مشيراً إلى أن الدولة الخليجية تؤيد وتدعم وتوفر الملجأ للجماعات الإرهابية وحلفائهم.

وبحسب التقريرين، اللذين نشرهما صحيفة "وول ستريت جورنال" وموقع "ذي واشنطن فري بيكون" حذر الكونجرس من أن الأسلحة الأمريكية التي بيعت لقطر بمليارات الدولارات تستخدم لتمكين هذا البلد العربي في مهمته لدعم المنظمات الإرهابية وحلفائها.

وجاء في التقريرأن: " قطر، تعد واحدة من أكبر الحلفاء العسكرييين العرب لأمريكا في الشرق الأوسط، ظلت تقوم بتمويل وتوفير المأوى لعدد كبير من الجماعات الإرهابية وحلفائها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ترسل مليارات الدولارات والأسلحة لقطر للحفاظ عليها كحليف استراتيجي إقليمي".

تأتي مخاوف الكونجرس من دعم قطر للجماعات الإرهابية، قبيل اجتماع رفيع المستوى بين حاكم البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض يوم الثلاثاء.

الرسالة التي وصلت للإدارة الأمريكية بتوقيع النائب الجمهوري دوغ لامبورن، العضو في اللجنة الأمنية بمجلس النواب، واصفًا قطر بأنها "الملاذ الأكثر أمنًا في العالم للجماعات الإرهابية وقيادات الميليشيات".

وحث التقريران المسؤولين الأمريكيين على "إعادة تقييم" دعمهم العسكري لهذا البلد، الذي يساعد على ازدهار الإرهاب بأموال ودعم أمريكي، بما في ذلك دعم بعض الجماعات المتشددة، واستضافة قيادات جماعة حماس، على حد تعبير الخطاب، فضلاً عن تمويل العديد من الجماعات الإسلامية المسلحة بشكل مباشر، وتقويض أهداف الولايات المتحدة في بلدان محورية مثل ليبيا ومصر وسوريا، عن طريق دفع تلك الأماكن نحو التطرف العنيف، فضلاً عن اتخاذ القيادات الرئيسية للإخوان المسلمين وطالبان قطر ملاذاً أمناً لتنسيق الأنشطة الإرهابية والعمل من هناك.

ودعا النائب في خطابه لتطوير استراتيجية لمساءلة قطر بخصوص دعمها للإرهاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com