السعودية تعزز قوتها لردع إيران – إرم نيوز‬‎

السعودية تعزز قوتها لردع إيران

السعودية تعزز قوتها لردع إيران

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

كشفت تقارير صحفية أن السعودية بصدد توسيع برنامجها الصاروخي وتعزيز قوة الردع لديها لمواجهة التهديد الإيراني، مشيرة إلى أن المملكة جمعت صواريخ بالستية أرض- أرض وصواريخ كروز بريطانية الصنع لمواجهة البرنامج النووي الإيراني.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية أن السعودية لجأت إلى هذه الخطوة بعد أن ترسخت لديها شكوك بأن المحادثات النووية بين إيران والدول الغربية قد تنتج اتفاقا يحيد الأسلحة النووية في إيران أو يجعلها بعيدة المنال.

ونقلت الصحيفة عن مستشارين في الحكومة السعودية أنه لدى الأخيرة برنامج صواريخ فعال و دقيق يجري تحديثه باستمرار، مضيفة أنه بغض النظر عما ستتمخض عنه المحادثات النووية، ستظل إيران مستمرة في برامجها الصاروخية وبالتالي فإنها ستظل قادرة على قصف المملكة و جميع أنحاء المنطقة وهو ما يفرض على المملكة مواجهة هذا الخطر.

وأكدت الصحيفة نقلا عن مستشارين حكوميين في الرياض والاستخبارات الغربية بأن المملكة مستمرة في دراسة منصات صواريخ كروز وهي في صدد إجراء محادثات مع الموردين المحتملين.

ويذكر أن المملكة العربية السعودية أبرمت صفقة منذ عامين مع بريطانيا لشراء صواريخ كروز.

وقال المحلل السياسي والخبير الاستراتيجي السعودي الأستاذ أنور عشقي أن توسيع إيران لبرنامجها الصاروخي يهدف إلى استخدامه في عملية الردع ولحماية نفسها وحماية الاقتصاد والنفط العالميين.

ونفى عشقي أن تكون المملكة تسعى من خلال توسيع برنامجها الصاروخي إلى مواجهة إيران بصورة محددة قائلا: ”إن المملكة تدافع عن نفسها من إيران و من غير إيران“، نافيا في الوقت نفسه أن تكون الأخيرة طهران عدوا للملكة قائلا :“إن إيران هي دولة شقيقة و جارة لكن هناك اختلاف في وجهات النظر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com