وزير الدفاع الفرنسي في القاهرة لتوقيع صفقة طائرات ”رافال“

وزير الدفاع الفرنسي في القاهرة لتوقيع صفقة طائرات ”رافال“

القاهرة – وصل وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان، اليوم الإثنين، إلى القاهرة، على رأس وفد عسكري لتوقيع صفقة طائرات ”رافال“ مع مصر.

وقالت مصادر ملاحية إن ”اللواء توحيد توفيق قائد المنطقة العسكرية المركزية بالجيش المصري، استقبل ظهر اليوم الإثنين، جون ايف لودريان وزير الدفاع الفرنسي، بمطار القاهرة (شرقي الدولي)، والذي جاء إلى مصر على رأس وفد عسكري لتوقيع صفقة طائرات رافال الحربية“.

وبحسب المصادر، فإن وفدا عسكريا ضم 20 مسؤولا رافق وزير الدفاع وصوله“.

وبحسب بيان سابق لقصر الإليزيه الفرنسي، تأتي زيارة الوزير الفرنسي، للتوقيع بشكل رسمي، على صفقة الطائرات البالغ عددها 24 طائرة، بقيمة 5.2 مليار يورو.

وعلى مدار اليومين الماضيين روجت صحف مصرية لإمكانيات الطائرة ”رافال“، والتي تتمتع بقدرتها على تعقب 40 طائرة في وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة، ويستطيع رادار الطائرة اكتشاف الطائرات التي تحلق تحتها أيضا، ويمكن للطائرة حمل صواريخ ”ماجي 2″ و“ميكا2″ و“أي أي أم -9 “ و“سايد وايندر“، وجميعها صواريخ جو ـ جو، كما تستطيع التزود بصواريخ جو ـ أرض.

وبحسب صحيفة (لوموند) الفرنسية، الخميس الماضي، فإن مصر وفرنسا وقعا الصفقة بالأحرف الأولى، وأن الصفحة الأخيرة التي تتضمن بنود الاتفاق سيوقع عليها (اليوم) الإثنين.

وهذا العقد أول عقد بيع رافال إلى الخارج، وستكون مصر أول مشتري أجنبي لها. وتعتبر (رافال)، من أكثر الطائرات المقاتلة فعالية وتطورا في العالم ويمكنها القيام بعدة أدوار ولكنها تعتبر أيضا الأغلى ثمنا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة