سلطان عمان تدخل لإخراج دبلوماسيي أمريكا من اليمن

سلطان عمان تدخل لإخراج دبلوماسيي أمريكا من اليمن

واشنطن -قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء، إن سلطان عمان قابوس بن سعيد، أرسل طائرة عمانية خاصة لتأمين مغادرة سريعة لموظفي السفارة الأمريكية من اليمن.

وأشادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي، في الموجز الصحفي الأربعاء، بدور سلطنة عمان وقطر في تسهيل خروج آمن وسلس لطاقم السفارة الأمريكيية في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت ساكي ”نحن ممتنون كذلك للدور الذي لعبته حكومة (سلطنة) عمان والدور القيادي للسلطان (قابوس بن سعيد) لتأمين مغادرة سريعة وخروج آمن لطاقم سفارة الولايات المتحدة“، كما وجهت الشكر لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن جمال بنعمر وقطر دون توضيح لدور الأخيرين.

وأوضحت أن طاقم السفارة من المواطنين الأمريكيين ”غادر على متن طائرة عمانية خاصة إلى مسقط“ الثلاثاء، لافتة في الوقت نفسه إلى أن موظفيهم قد عادوا إلى ديارهم منذ ذلك الحين، مخلفين ورائهم الطواقم المحلية للسفارة.

ولفتت ساكي إلى أنه ”حال مغادرتنا (طاقم السفارة الأمريكية)، تم الاستيلاء على مركباتنا، بحسب تقارير، من قبل الحوثيين، نحن ندقق في هذا الموضوع، من الواضح أن هذا (تصرف) غير مقبول“

وأشارت إلى وجود تقارير تتحدث كذلك عن ”دخول الحوثيين إلى مبنى السفارة“ بعد مغادرة الأمريكيين لها، مطالبة إياهم ”باحترام المواثيق الدولية التي تشمل منشآتنا.

هذا وأكدت متحدثة الخارجية على أن الوزارة تدرس سبل معاودة نشاطها في اليمن دون استبعاد لاحتمال العمل في دولة أخرى كما حصل مع السفارة الأمريكية في ليبيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com