منظمة بحرينية تدعو لوقف إسقاط جنسية المعارضين

منظمة بحرينية تدعو لوقف إسقاط جنسية المعارضين

المصدر: المنامة- من أحمد الساعدي

دعت منظمة حقوقية بحرينية، المجتمع الدولي للضغط على البحرين من أجل وقف عمليات إسقاط الجنسية عن المعارضين، لمخالفة الأمر للقانون الوطني والدولي.

وذكر منتدى البحرين لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من العاصمة اللبنانية، بيروت، مقراً له، في بيان، بعد إبعاد النظام معارض بحريني إلى قطر، إن السلطات البحرينية مستمرة في وأد ومصادرة حق المواطنة الثابتة بحق مواطنين.

وأوضح البيان أن السلطات البحرينية أقدمت على النفي التعسفي لفرحات خورشيد، إلى قطر، قبل عودته من خارج البلاد، إضافة إلى قيامها بسحب الجوازات والبطاقات السكانية لعدد آخر وأمهلتهم أسبوعين لتصحيح أوضاعهم القانونية.

ودعا البيان المجتمع الدولي للضغط على حكومة المنامة لإجبارها على وقف استخدام إسقاط الجنسية كأحد أدوات الانتقام السياسي ضد نشطاء الرأي، وإلزامها بالتوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1951 وبرتوكول 1967 الخاص بوضع اللاجئين، واحترام الاتفاقيات الدولية الموقعة في هذا الإطار.

وتشهد البحرين منذ 14 شباط/ فبراير عام 2011 احتجاجات شعبية تقودها المعارضة الشيعية التي تطالب بالتحول نحو الملكية الدستورية، فيما تقول المنامة إن هذه الاحتجاجات تحركها إيران بهدف إسقاط النظام، وهو ما تنفيه طهرران التي تدعو لحوار مع المعارضة لحل الأزمة.

وأصدرت وزارة الداخلية البحرينية في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، مرسوما يقضي بإسقاط الجنسية عن 72 شخصاً بسبب ضلوعهم بأعمال إرهابية والإضرار بمصالح البلاد، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com