وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز
وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيزوفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز

وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز

الرياض- وافت المنية اليوم الجمعة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن عمر يناهز 91 عام بعد وعكة صحية ألمت به دخل على إثرها المستشفى منذ 3 أسابيع.

ونعى الديوان الملكي العاهل السعودي في بيان بثه التليفزيون السعودي، ووكالة الأنباء الرسمية، مشيرا إلى أنه وافته المنية الساعة الواحدة صباح اليوم الجمعة.

وأعلن الديوان الملكي في بيان آخر بيعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ، ملكا للبلاد، وقال إن الملك سلمان بن عبدالعزيز يدعو مبايعة الأمير مقرن وليا للعهد.

وجاء في بيان النعي : "ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة إنا لله وإنا إليه راجعون ".

وأشار البيان أنه " تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض".

كما صدر عن الديوان الملكي بيان آخر بشأن تلقي الأمير سلمان البيعة ملكا للبلاد.

وجاء في البيان أنه "تلقى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة ".

وأشار البيان أنه " وبناءً على البند ( ثانياً ) من الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ ، الذي نص على أن يبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد ، وقد تلقى البيعة على ذلك".

وأشار البيان أنه " ستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة ".

وتم قطع بث التليفزيون السعودي وبث القرآن الكريم.

وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز- قد أصدر قرارا يوم 27 مارس/ آذار الماضي بتولي أخيه غير الشقيق الأمير مقرن بن عبد العزيز (69 عاما) وليا لولي العهد الحالي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، على أن "يبايع ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ، ويبايع ملكاً للبلاد في حال خلو منصبي الملك وولي العهد في وقت واحد".

وكان الديوان الملكي السعودي أصدر، في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بيانا قال فيه: "دخل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لإجراء بعض الفحوصات الطبية".

وبعدها بيومين، قال الديوان الملكي إنه تبين بعد إجراء الفحوصات الطبية للعاهل السعودي (الراحل) وجود "التهاب رئوي" استدعى وضع أنبوب مساعد على التنفس بشكل مؤقت وتكلل هذا الإجراء بالنجاح.

وكان الملك عبدالله أجرى في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، عملية جراحية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لتثبيت رابط بفقرات الظهر بعد أن اكتشف الأطباء وجود تراخٍ به.

ومنذ إجراء العملية كان العاهل السعودي الراحل يغيب عن أي مناسبات رسمية خارج المملكة، وكان آخرها القمة الخليجية في الدوحة في ديسمبر / كانون الأول الماضي، وصار ولي العهد السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، يترأس غالبية جلسات مجلس الوزراء بالمملكة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com