مذيعة العربية سارة دندراوي في عين عاصفة من الجدل (فيديو)

مذيعة العربية سارة دندراوي في عين عاصفة من الجدل (فيديو)

المصدر: نسرين العبوش و سيد الطماوي – إرم نيوز

أثارت سارة دندراوي مذيعة قناة العربية السعودية، جدلًا واسعًا بحديثها عن ”أصدقاء قطر“ الكويتيين في برنامج ”تفاعلكم“، الذي تقدمه الإعلامية السعودية، دندراوي.

وقالت الإعلامية دندراوي، في تعليقها المثير، إن ”قطر قررت تخفيض بعض السلع قبل كأس العالم 2022، (الذي ستستضيفه دولة قطر)، ومن هذه السلع الخمور والتبغ؛ لاسترضاء السكان والزوار المشجعين لكرة القدم“، مضيفةً في نهاية تعليقها: ”ننتظر تعليقات أصحابهم في الكويت على الكرم القطري“.

View this post on Instagram

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للإعلامية السعودية سارة دندراوي، يظهر فيه إساءة للكويت. فقد تحدثت سارة عن تخفيض قطر لسعر الكحول وذلك قبل كأس العالم 2022، وأفادت أن تخفيض أسعار الكحول جاء لاستقطاب الزائرين والمشجعين لكأس العالم. وقالت في نهاية الفيديو: "ننتظر تعليقات أصحابهم في الكويت على الكرم القطري". تعليق دندراوي أثار غضب الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وأثار جدلاً كبيراً، وقد أطلقوا عليها المغردون لقب "الجلادة"، بعد اقحامها للكويت في تقرير عن الخمور. وتصدر هاشتاف #ساره_ظرنطاوي على مستوى الكويت. . . . #إرم_نيوز #السعودية #الكويت #قطر #سارة_دندراوي #سارة_ظرنطاوي #الجلادة #خمور #سخرية #فن #مشاهير #فنون #اعلامية #أخبار #لايك #لايكات #منوعات #تفاعل #فيديو #news #saudiarabia #kuwait #qatar #video #trending

A post shared by إرم نيوز (@eremnews) on

ويشير تصريح دندراوي إلى غضب كثير من السعوديين من تعليقات كويتيين يبدون انحيازهم الواضح لقطر في الخلاف الخليجي رغم إعلان تبني الكويت الرسمي لموقف محايد من الأزمة.

غضب كويتي

وانتقدت وزارة الإعلام الكويتية في موقف رسمي ما وصفته بـ“إقحام الكويت“ في قضايا إعلامية لا دخل لها فيها، مشيرة إلى أن ما قامت به مذيعة قناة العربية يحمل إساءة بالغة غير مقبولة تجاه الكويت وشعبها.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي، اليوم الأحد، أن الكويت سعت وتسعى دائمًا إلى وحدة الموقف الخليجي وتجاوز الخلاف بين الأشقاء، كما دعت دائمًا إلى وقف الحملات الإعلامية لما تمثله من مساس بالعلاقات الأخوية بين أبناء دول المجلس وتأثير سلبي مباشر على روح تلك العلاقة.

وأشارت إلى حرص الكويت على النأي بنفسها عن أن تكون طرفًا في تلك الحملات، وشددت على أنها قد قامت ‏باتخاذ إجراءاتها الداخلية المعتادة بالتواصل مع المسؤولين في قناة العربية ومكتبها في الكويت، وطالبتها بتصحيح الخطأ وتداركه فورًا.

وشنَ عدد من النشطاء والنخب الكويتية هجومًا عنيفًا على دندراوي، حيث قال النائب في مجلس الأمة، عبدالكريم الكندري: ”إقحام قناة العربية لـ #الكويت بشكل وقح بموضوع لا يمت لنا بأي صلة هو تجاوز مرفوض يستوجب الرد من الحكومة ومحاولة بائسة لإقحام الكويت بالخلاف الخليجي رغم وضوح موقفنا منه منذ البداية، وشكرًا للمواطنين لتصديهم كالعادة لمثل هذه التجاوزات ولا عزاء للصمت الحكومي“.

واعتبر النائب خالد محمد المونس، أن ما عرضته القناة السعودية هو ”محاولة لإثارة الفتنة وتوسيع الخلاف الخليجي“، حيث كتب: ”ما فعلته #قناة_العربية بإقحام #الكويت بقضية ليس لها شأن بها هي بمثابة تجاوز في أخلاق المهنية الإعلامية ومحاولة لضرب إسفين الفتنة وتوسيع نطاق الخلاف الذي ضرب منظومتنا الخليجية، الإعلام رسالة ومهنية لوثتها قناة العربية وعلى الحكومة أن ترد على هذه المهاترات الصبيانية“.

وطالب نشطاء بالاعتذار الرسمي عمّا تعرضوا له من ”إساءة من قبل القناة والإعلامية السعودية“، حيث طالب المحامي بدر المطيري بالاعتذار من الكويت، قائلًا: ”لا أفهم علاقة الخبر عن قطر، وبالنهاية تتكلم عن الكويت، التزام الكويت الحياد منذ بدء أزمة الخليج أزعج البعض وقناة العربية مو غريب عليها، هذا توجهها من زمان، قناة الفتنة، يلزم على القناة محاسبة المذيعة وتقديم اعتذار للشعب الكويتي“.

ونشرت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، عبر حسابها الشخصي على ”تويتر“، قائلة: ”إدارة قناة العربية إذا لم تحاسب الدندراوي على سقطتها السخيفة فأعتقد أنهم يريدون التصعيد مع الكويت، ولا يريدون أن تكون الأمور بينا طبيعية“.

وتابعت السعيد في منشور آخر: ”قناة العربية من وجهة نظري قناة كبيرة جدًا، ومهنيتها عالية، لذلك نلجأ لها دائمًا لمعرفة الحقيقة.. ولكن بعد ما قالته الدندراوي بدأت القناة تأخذ منحًى لا يناسبها وهي أكبر منه.. الإعتذار للكويت وإيقاف المذيعة لفترة سيحل المشكلة.. وشكرًا مقدمًا.. أعلم بأن هناك عاقلًا رشيدًا سيوقف الفتنة“.

وتابعت السعيد في منشور آخر: ”قناة العربية من وجهة نظري قناة كبيرة جدًا، ومهنيتها عالية، لذلك نلجأ لها دائمًا لمعرفة الحقيقة.. ولكن بعد ما قالته الدندراوي بدأت القناة تأخذ منحًى لا يناسبها وهي أكبر منه.. الإعتذار للكويت وإيقاف المذيعة لفترة سيحل المشكلة.. وشكرًا مقدمًا.. أعلم بأن هناك عاقلًا رشيدًا سيوقف الفتنة“.

وشاركت الإعلامية الكويتية مي العيدان، منشورات مواطنتها وزميلتها فجر السعيد، عبر حسابها على ”انستغرام“، وعلقت عليه قائلة: ”بالنسبة لكلام سارة بنت دندراوي الحمد لله إنك قاصة الحق من نفسك.. اسمك سارة دندراوي جاية من الدندرة أي بالخليج تعني الإزعاج والصيحة الشرهة“.

وتابعت العيدان: ”مو عليج الشرهة على اللي مخليج للحين في قناة محترمة نفس العربية وسؤال يطرح نفسه ليش الكويتيين اللي طالبه رأيهم في موضوع يخص خصم ٣٠ بالمية على الخمور في قطر ليش ما سألتي أهلك كانوا جاوبوك أسرع من الكويتيين“.

وأردفت العيدان قائلة: ”للأسف عادل العيدان مدير القناة قام يرقع لها خاصة بعد تصريح وزارة الإعلام الكويتية وطلبهم الاعتذار، المطلوب اعتذار تصريح، ومن ثم تسريح أساءت لبلد كامل، الكويتيين فيهم الشرفاء، لكن يظهر أنه إنتي تكلمتي على اللي تعرفينهم أصدقاءك“.

رد السعوديين 

من جهتهم، جاءت مواقف السعوديين في المجمل مؤيدة لدندراوي وموقفها، وكتب الإعلام السعودي البارز ورئيس مجلس تحرير قناة العربية عبدالرحمن الراشد: ”شكرًا للزميلة كشفت لنا حجم النفاق هناك“.

وعلّق عضو مجلس الشورى السعودي عيسى الغيث: ”شاهدت المقطع، ووجدتها قالت: (”أصحابهم“ في الكويت) ولم تعمم، وجميعنا نعرف بأنها لا تعني الأشقاء وإنما ”الإخونجية والمرتزقة“ ”.

وقالت الكاتبة السعودية سعاد الشمري: ” أصحاب وأدوات في المحتجين على الترفيه في السعودية ننتظر تعليقكم على انخفاض سعر الخمور في  حتى الآن لم نجد تعليقًا واحدًا .. وطلبها بسيط جدًا .. ولا الأطة أكلت لسانكم وترى ما زلنا نتساءل ”.

وتنشط جماعة الإخوان المسلمين المصنفة في السعودية والإمارات منظمة ”إرهابية“، في الكويت بشكل علني، وينحاز أعضاؤها علانية لدولة قطر، وهو ما يثير حفيظة المعلقين السعوديين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com