إيران تعرب عن قلقها من ”تصعيد“ البحرين ضدّ المعارضة

إيران تعرب عن قلقها من ”تصعيد“ البحرين ضدّ المعارضة
طهران-أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، عن القلق إزاء ما وصفته بـ“تصعيد السلطات في البحرين وحلفائها الإقليميين والغربيين (لم تسمهم) لممارساتهم المبنية علي النهج الأمني“ ضد المعارضين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ”ارنا“ عن الدائرة العامة للدبلوماسية الإعلامية في وزارة الخارجية الإيرانية، مساء الأحد، أن تصريح المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية جاء إثر ”تزايد الضغوط والقيود علي الجمعيات القانونية والشخصيات السياسية والدينية في البحرين“.

وقالت ”أفخم“ إن ”مثل هذه الممارسات إنما تؤدي للمزيد من تعقيد الظروف“، داعية المسؤولين في البحرين لـ“اتخاذ إجراءات لبناء الثقة بغية توفير الأرضية للحوار الجاد بين الحكومة والشعب بدلاً عن اتخاذ توجهات مكررة“.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات البحرينية على ما قالته المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية.

ويأتي تصريح ”أفخم“ بعد إعلان جمعية ”الوفاق“ البحرينية المعارضة اعتقال أمينها العام علي سلمان.

وتظاهر العشرات من أنصار المعارضة البحرينية في عدد من قرى شرق وغرب العاصمة المنامة؛ احتجاجًا على اعتقال أمين عام جمعية الوفاق.

وفيما اتهمت جمعية ”الوفاق“ المعارضة الشرطة بقمع المتظاهرين، قالت وزارة الداخلية إنها تصدت ”لمخربين قاموا بقذف الشرطة بقنابل المولوتوف“.

ونشرت جمعية ”الوفاق“ في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ صورًا لمظاهرات شهدتها عدة مناطق، من بينها منطقة سار (شرق العاصمة المنامة) ومناطق الدراز والبلاد القديم وأبو صيبع (غرب المنامة).

وظهر في بعض الصور آثار إلقاء قنابل غاز مسيل للدموع، فيما اتهمت ”الوفاق“ قوات الأمن بـ“قمع المتظاهرين“.

وفي المقابل، قالت وزارة الداخلية البحرينية، في حسابها الرسمي على ”تويتر“ إن ”قوات الشرطة تتصدى لمجموعة من المخربين قامت بقذف الشرطة بقنابل المولوتوف وحاولت إغلاق شارع الشيخ سلمان بالقرب من منطقة البلاد القديم“.

وفي وقت سابق من مساء الأحد، أعلنت جمعية ”الوفاق“ اعتقال أمينها العام علي سلمان، عقب التحقيقات معه في المباحث الجنائية، معتبرة الاعتقال ”مغامرة“، مشددة على ضرورة ”الإفراج الفوري“ عنه.

يأتي هذا فيما لم تعلن وزارة الداخلية بشكل رسمي اعتقال سلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com