الكويت تؤجل استحقاق آخر دفعة من التعويضات العراقية لـ 2016

الكويت تؤجل استحقاق آخر دفعة من التعويضات العراقية لـ 2016

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- دمشق

قال نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إن بلاده تقف مع العراق في مواجهته للهجمة الإرهابية التي يجسدها تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“.

وأعلن الصباح عن توقيع 45 اتفاقية تعاون بين بلاده وحكومة العراق وافتتاح قنصليتين كويتيتين في البصرة وأربيل.

وأضاف الصباح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، في بغداد، أمس الأحد، عقب ترؤسهما لاجتماع اللجنة الوزارية المشتركة في دورتها الرابعة، إنه أجرى مباحثات مثمرة وناجحة مع رئيسي الجمهورية فؤاد معصوم والحكومة حيدر العبادي تم خلالها التأكيد على وقوف الكويت ”كتفاً إلى كتف“ إلى جانب العراق من أجل تخطي هذه الهجمة الإرهابية الآثمة التي تريد إعاقة تطور العراق.

وأشار الوزير الصباح إلى أن اجتماعات اللجنة المشتركة توجت بتوقيع اتفاقات تعاون ومذكرات تفاهم ستعزز رصيد التعاون المشترك بين البلدين، موضحاً أن عدد هذه الاتفاقات الموقعة بين البلدين وصل إلى 45 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وتابع المسؤول الكويتي أن علاقات بلاده التجارية مع العراق تتعزز يوماً بعد آخر، حيث وصل حجم التجاري بينهما خلال العام الحالي إلى مليارين ونصف المليار دولار على طريق تكامل اقتصاديات البلدين، مشيراً إلى قرب افتتاح قنصليتين كويتيتين في مدينتي البصرة واربيل لتسهيل دخول مواطني البلدين وتعزيز وتطوير العلاقات بين شعبيهما. وأوضح أن اللجنة الوزارية المشتركة ستعقد دورتها الخامسة في الكويت العام المُقبل.

ومن جهته، قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إنه إذا كان تنظيم ”داعش“ يمارس عملياته الإرهابية في العراق حالياً، فإن جميع دول المنطقة معرضة لهجماته الإرهابية.

وذكر الجعفري أن الكويت أكدت دعمها للعراق في مواجهة هذا الإرهاب، وأنها تقف معه لتقوية شوكته الأمنية، مشيراً إلى أنها مستمرة في تقديم مساعداتها له في هذا المجال.

وأكد الجعفري موافقة الكويت على تأجيل آخر دفعة من التعويضات العراقية المقررة لها بمقتضى قرارات مجلس الأمن الدولي والبالغة قيمتها 4.6 مليارات دولار حتى عام 2016 وموافقتها أيضاً على طلب الأمم المتحدة التي يدفع لها العراق نسبة 5% من عائداته النفطية تعويضاً عن الخسائر المادية الناجمة عن غزو النظام العراقي السابق للكويت عام 1990.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com