نائب كويتي يثير الجدل بدعوته لتحليل بيع الخمور

نائب كويتي يثير الجدل بدعوته لتحليل بيع الخمور

الكويت – أشعل نائب كويتي مثير للجدل عاصفة من الاستنكار في بلاده، بتصريحات جدد فيها مطالبته المتكررة بتحليل بيع الخمور في هذه الدولة الخليجية المحافظة.

وقال النائب نبيل الفضل في تصريحات إن الخمور من عادات الكويت وتقاليدها، وأنها كانت مباحة عند الآباء والأجداد“ وطالب أيضا بإلغاء الضوابط الأخلاقية للحفلات الفنية.

و ضجت وسائل الإعلام و صفحات التواصل الاجتماعي بالعديد من ردود الأفعال المنددة.

و استنكر النائب سعود الحريجي بشدة التصريحات التي طالب الفضل من ، معتبرا أن الفضل أساء إلى الكويتيين والكويتيات جميعا بزعمه أن الخمر من عادات أهل الكويت وتاريخها وتراثها.

وأشار الحريجي إلى أن كلام الفضل إنما يدل على جهله بأبسط قواعد دينه، وجهله بالعادات والتقاليد الكويتية القائمة على الورع والتقوى وتعظيم شعائر الإسلام، كما أن دستور البلاد نص على أن الإسلام هو دين الدولة والشريعة الإسلامية مصدر التشريع.

وأكد النائب طلال الجلال أن شعب الكويت جُبل على التدين والتمسك بالقيم الإسلامية، مشدداً على ”أننا الآن نسير على درب الآباء والأجداد الذين نحمل لهم كل مشاعر التقدير والاحترام“.

وقال النائب فيصل الكندري: ”يبدو أن الفضل يخلط بين أصالة عادات أهل الكويت وبين الدخلاء الذين جلبوا معهم الخمر وتاجروا فيها“.

وأكد الكندري أن الخمر التي مُنعت بموجب قانون في عام 1964، كانت ولا تزال معيبة حسب العادات الاجتماعية والتقاليد الكويتية الأصيلة.

وطالب الكندري النائب الفضل بالعودة إلى ضوابط مجلس الأمة، للنظر في اقتراحات النواب، الراغبين في تعديل قانون الجزاء الذي ينص على معاقبة كل من يستورد أو يحوز أو يبع أو يتعاطى الخمر.

وأضاف الكندري أن كل ما يخالف الشريعة الإسلامية من قوانين واقتراحات، ولا يتماشى مع العادات والتقاليد الكويتية ”سيتم وأده قبل أن يرى النور“.

وسبق للنائب نبيل الفضل، أن طالب بالسماح ببيع الخمور، بحجة أن منعه يتسبب بهروب رؤوس الأموال ، والتضييق على الأجانب في الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com