متشددون سعوديون يؤسسون مواقع تحث على ”الجهاد“

متشددون سعوديون يؤسسون مواقع تحث على ”الجهاد“

الرياض ـ لجأ بعض السعوديين ”المتشددين“ إلى تأسيس مواقع يحللون من خلالها الجهاد تحت رايات تنظيمات إرهابية في محاولة لتجنيد الشباب وإرسالهم إلى مناطق التوتر.

وقالت صحيفة ”الحياة“ اللندنية في عددها الصادر اليوم السبت :“اختار بعض الشبان السعوديين هذا المسار هرباً من دعوات الوالدين بعدم الالتفات إلى من يغررون بهم، إضافة إلى تجاوز الأنظمة والقوانين التي لا تسمح بالمشاركة في التنظيمات الإرهابية الناشطة في بلدان عربية، مثل العراق وسورية“.

وأخذ الشبّان هذه الفتاوى من هذه المواقع المشبوهة، ليقدموها «حجّة» تشفع لهم للالتحاق بتلك التنظيمات. إضافة إلى جذب آخرين للانضمام إليهم.

وتم رصد مواقع إلكترونية، لم يتم تحديد هويّة مرجعيّتها بعد، سوى أن القائمين عليها مجموعة من طلاب العلم والفقه – بحسب ما أسموا أنفسهم في معلومات الموقع – تقوم في استقبال الاستفسارات والمناقشات في الأمور الدينية والاجتماعية، فيما يتم الرد على صاحب الاستفسارات في الوقت ذاته من طريق الدردشة.

وتنوّعت وظائف القائمين عليها، بين الباحث والمحرر، ومنهم المراجع، ومنهم المدقق والمصحح، والناشر. ويتولى الإشراف على هذا الفريق من الناحية الشرعية أحد أفراده. وجاء أحد الأسئلة في أحد المواقع من أحد الشبّان حديثي الدخول إلى عالم الزوجية، استفسر عما إذا كان بالإمكان ترك زوجته لتعيش على نفقة والده، بعد خروجه لما أسماه «الجهاد المتعيّن».

ولفت إلى أنه لا يملك مالاً خاصاً به، حتى يعود ويقضي الدين الذي عليه، أم من الأفضل أن يقوم بتطليقها قبل خروجه، كي يبرئ ذمته، أم يقوم بإخبارها بأنها مخيّرة في حال غيابه، برفعها دعوى طلاق أو انتظار عودته، موضحاً أنه أبلغها بأنه خارج للبحث عن العمل في إحدى الدول.

وتضمّن جواب المفتي المزعوم أنه «إذا خرجت للجهاد المتعين – كما تقول – فلا بأس بأن تترك زوجتك، لينفق عليها أبوك حتى تعود». وأضاف «المفتي»: «لا تطلق زوجتك. ولا تخيرها بين الطلاق أو انتظار عودتك، وسلم أمرك إلى الله»، مطالباً إياه بـ«الصدق والإخلاص، وحسن التوكل على الله».

وكان العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أصدر في تشرين أول/أكتوبر الماضي، أمرا ملكيا يقضي بإنزال عقوبة السجن بين ثلاثة و20 عاما بحق من يقوم بالقتال خارج البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة