إيران تعرب عن تفاؤلها بزوال التوتر مع السعودية – إرم نيوز‬‎

إيران تعرب عن تفاؤلها بزوال التوتر مع السعودية

إيران تعرب عن تفاؤلها بزوال التوتر مع السعودية

المصدر: إرم – من احمد الساعدي

أعرب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، عن تفاؤله بزوال التوتر بين طهران والرياض، مضيفاً أنه من الأفضل أن يتغير غياب التفاهم الموجود والتنافس المر إلى تحركات سياسية طبيعية.

وشهدت العلاقات بين طهران والرياض توتراً خصوصا في الولاية الثانية لحكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، فيما يسعى الرئيس الحالي حسن روحاني إلى إعادة العلاقات بين البلدين بما يتناسب مع ظروف المنطقة رغم رفض الجناح المتشدد هذه المساعي.

وتطرق شمخاني خلال مقابلة مع صحيفة ”فايننشيال تايمز“ البريطانية إلى أوضاع المنطقة ودور وإيران والمفاوضات النووية، حيث شدد على عدم رغبة طهران في تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع أمريكا حتى عقب التوصل لاتفاق نووي.

وقال شمخاني وهو مسؤول كبير ومن صناع القرار في إيران ”إن طهران لن تسعى إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن حتى لو ساهم الاتفاق النووي في تبديد التوتر بين الجانبين“.

وعلق على العلاقات بين إيران وأمريكا بالقول ”بإمكان إيران وأمريكا سلوك نهج يحول دون طاقاتهم في منطقة الشرق الأوسط ضد بعضهم البعض، وإن اتفاق نووي بإمكانه أن يلعب دورا مصيريا في هذا المجال وطبعا كل شيء يتوقف على مدى صدقية أمريكا في مفاوضاتها النووية“.

ورفض المعلومات التي تذهب إلى عدم رغبة المرشد علي خامنئي في استمرار المفاوضات النووية مع مجموعة 5+1 وقال ”لو كان قائد الثورة يسعى إلى وقف المفاوضات النووية لكان لديه الوقت الكافي لأن يفعل ذلك خلال العام المنصرم ومع قطع نصف طريق المفاوضات ”.

وتابع شمخاني القول ”حتى لو لم نتوصل إلى اتفاق نووي فان ذلك لا يعني نهايتنا ولو توصلنا إلى الاتفاق فان ذلك لا يعني أننا سنعيش النعيم“.

العراق يرى أن إيران عمقه الإستراتيجي

ويتحدث أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عن دور بلاده في العراق ومساعدتها حكومة حليفها حيدر العبادي في التصدي لتنظيم ”داعش“، ويقول ”العراق حكومة وشعبا بات أقرب إلى إيران من قبل وبات يذعن بأن إيران عمقه الاستراتيجي، وأن الأوضاع في سوريا تعكس انتصار إيران“.

وأضاف شمخاني أن موقف إيران في المنطقة بات أقوى مع تغيير الحكومة في بغداد واستمرار بقاء حكومة الرئيس بشار الأسد في سوريا .

واقر شمخاني بالتجاذبات التي حصلت في العراق، وقال ”إن حلول حيدر العبادي محل نوري المالكي كرئيس للوزراء قاد إلى تعزيز مواقف إيران في الشرق الأوسط“.

وفي الختام علق على قضية تحرير مدينة الموصل العراقية من يد جماعة داعش بالقول ”هذه القضية تحتاج إلى وقت وطبعا تتوقف على إرادة السنة في العراق فهم يجب أن يقلقوا على هذه القضية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com